أصدرتْ وزارةُ الإعلام الكويتيّة قراراً بإيقاف "كل مَن شارك في أي عمل فنّي يسيءُ للمجتمع الكويتي عن العمل في أي مسرحيّة يتم تصويرها أو عرضها داخل الكويت"، ويتزامنُ ذلك مع إلغاء مسرحية "في زين الزمان" والتي كانَ من المقرّر أن تُعرض في عيد الفطر.

وزارة الإعلام الكويتية - "اكس"

يربط البعض بين قرار إيقاف "في زين الزمان" ومسلسل "زوجة واحدة لا تكفي"، على اعتبار أنّ الكاتبة هبة مشاري حمادة والأبطال هدى حسين وفاطمة الصفي وليلى عبد الله وحمد أشكناني هم من المشاركين في المسلسل والمسرحيّة معاً، وباعتبار أنّ قرار الوزارة يُسمّي مجال المسرح تحديداً، إذاً صنّاع "زوجة واحدة لا تكفي" مُعاقبون!

لماذا؟!

واجهَ مسلسل "زوجة واحدة لا تكفي" انتقادات كبيرة بعدَ عرضه في رمضان 2024، إذ اعتبره البعض أنهُ استخدم مفردات وعرضَ مشاهد "لا تليق بالمجتمع الكويتي". وسلّط العمل الضوء على أعماق العلاقات الزوجية والعائلية مع التركيز على بعض القضايا، مثل الخيانة الزوجيّة والعلاقات الاجتماعية المعقّدة في المجتمعات الخليجية، لذا أثارَ الكثير من الجّدل أثناءَ عرضه.

وشاركَ في بطولته عددٌ من نجوم الخليج ومصر، منهم هدى حسين وماجد المصري وآيتن عامر وسحر حسين وفاطمة الصفي، وهو من إخراج علي العلي، وتأليف هبة مشاري.

في المقابل، أشادَ آخرون بجرأة المسلسل في طرح الأفكار والقضايا المهمة، معتبرينَ أنّ الدراما تعكسُ الواقع الموجود في المجتمع الذي يجب تسليط الضّوء عليه من خلال الطرح الفنّي.

بوستر "زوجة واحدة لا تكفي"

وكانتْ بطلة المسلسل هدى حسين تحدثتْ عن الرّقابة على الأعمال الفنيّة وجرأة المسلسلات التي تقدمها في مقابلة أجرَتها قبل أشهر، وقالتْ إنْ تعاونها مع المؤلفة هبة مشاري في مسلسلات تتناول قضايا جريئة "تهم المجتمع الخليجي بشكل أنيق يأتي دون خدش حياء الأسرة الخليجية والعربية التي تشاهد هذه القضايا الحسّاسة".

بينما علّقَ الفنان ماجد المصري على الانتقادات التي طالتْ "زوجة واحدة لا تكفي"، بالقول إنّ أي عمل يُعرض يُحدثُ جدلاً، وإنّ المسلسل جريء لأنهُ يطرح قضايا كثيرة قد تعجب بعض الجمهور وقد لا تعجب البعضَ الآخر!