وجد علماء أن من يصومون بشهر رمضان المبارك ينخفض لديهم مستوى الكوليسترول والدهون الأخرى، فضلاً عن انخفاض علامات الإلتهابات في الدم. وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد دراسة نموذج صيام رمضان المتقطع (RIF) لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

ومن المعروف أنه إذا كان مستوى الكولسترول في الدم مرتفعاً فهذا يعني أن ترسبات دهنية ستتكون داخل جدران الأوعية الدموية وستعيق هذه الترسبات في النهاية تدفق الدم في الشرايين، وهو ما قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية.

وتشير النتائج التي تمّ التوصل إليها إلى أنّ صيام رمضان المتقطع يرتبط بتحسينات في نسبة الدهون في الدم ومستوى المركبات الدهنية التي تسمى السيراميد والشحميات السفينجولية في الدم، بالإضافة إلى الحماية المؤقتة ضد عوامل الخطر القلبية الأيضية.

وكتب العلماء في دراستهم المنشورة في مجلة Scientific Reports: "يرتبط صيام رمضان المتقطع بالتحسينات في أنواع البلازما sphingosine وsphinganine sphingomyelin وdihydrosphingomyelin".

كذلك، تشير الدراسة، التي أجراها علماء من جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة وجامعة يوتا الأميركية والجامعة الأردنية في عمان، أيضاً إلى "تحسن مستوى الدهون وعلامات الالتهابات، ما قد يمنح حماية قصيرة المدى ضد مشاكل القلب والأوعية الدموية للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن".