إلى اللحظة لم تعلّق الفنانة السورية يارا صبري على نبأ وفاة والدتها الفنّانة ثناء دبسي، ويُقال بأنّ الصدمة مُحاطة باللوعة يصيبانها، فيارا خرجت من سوريا بعد بدء "الثورة"، إذ وقفت إلى جانب المعارضة وبشكل خاص في مطالبتها الدّائمة بالمعتقلين.

بسبب الحرب، لم ترَ يارا والديها ثناء دبسي وسليم صبري سوى لمراتٍ قليلة خارج سوريا، آخرها عام 2018 خلال تواجدهم جميعاً في مهرجان الجميرة بالإمارات حيثُ تقيم يارا بين دبي وكندا.

لكنّ زملاء يارا وسليم صبري، قاموا بالمواساة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب الجمهور الذي باتَ يسأل: "هل تتمكّن يارا من العودة إلى سوريا لوداع والدتها؟".

وكتبَ الفنان تيم حسن عبر خاصية القصص القصيرة في "انستغرام": "رحمَ الله الفنانة الكبيرة ثناء دبسي وأسكنها جناته... تعازيي للأستاذ سليم ويارا وماهر (زوج يارا) وجميع عائلتها ومحبيها... البقاء لله".

أمّا الفنانة أمل عرفة فكتبت: 

"لا عزاء يكفي عندما تغيب هذه السيدة... لم أرَ فيها خلال كل مرحلة التقائي بها إلا النبل والأخلاق الرفيعة والحنية الحقيقية". وأضافت أمل: "عزائي الكبير لزوجها أستاذنا سليم صبري ولابنتها رفيقة الأيام الحلوة والاكتشاف والدهشة الفنانة يارا صبري ولاخوتها جميعاً ولخالتهم السيدة ثراء دبسي". وختمت عرفة: "إذن…. رحلت الراقية ثناء دبسي... وداعاً". 


بينما كتبَ الفنان مكسيم خليل: "كنتِ دائماً نسمة دافئة بالحياة وعالشاشة... الله معك يا حنونة... آسفين ما رح نقدر نكون بوداعك... قلبي معك أستاذ سليم صبري ويارا وماهر وكل هالعيلة الأصيلة".


وعلّقت الفنانة شكران مرتجى: 
"صباح بلا ثناء؟! صباح مؤلم حزين الراقية الدافئة في أقسى أيام البرد الإنساني. ثناء بإسمك الكبير أي كلام للحديث عنك قليل كما قلتِ لي آخر مره بحبك كتير، رح قلك بحبك كتير". وأضافت مخاطبةً يارا صبري: "يارا صديقتي أختي مصابك كبير أعلم، ليتني أستطيع حمل هذا الحزن معكِ ليتني أستطيع أن أخذك في قلبي الآن لأخفف عنك".

وواست الفنانة كارمن لبس زميلتها يارا صبري بالقول: "الله يرحم الممثلة العظيمة ثناء دبسي... تعازيي الحارة لكل عيلتها وأحبابها وخاصة يارا صبري... الله يصبر قلبك عالفراق، ما في كلام يعوّض".


وكذلك الفنانتان السوريتان نادين خوري وكندة علوش رثتا الرّاحلة الكبيرة ثناء دبسي.

خسرت سوريا برحيلِ دبسي فنانة عظيمة استطاعت خلالَ أكثر من ستة عقودٍ من العمل الفني أن تثبثَ مقدراتٍ تمثيليّة هائلة، أسّست عبرها لمدرسةٍ نسائيّة في الأداء بعيدة عن التصنّع والمبالغة، ومرفقةً بانتقاءٍ ملفتٍ للأدوار وبثقافةٍ عالية سواء على صعيدِ حياتها الشخصيّة أو مسارها الفنّي.

ثناء دبسي وسليم صبري

الثنائي الجميل

ثناء وسليم ويارا

عُرفت ثناء بثقافتها العالية

أمل عرفة ومنى واصف وثناء دبسي