آمال كبيرة تبعتها خيبتان طغتا على المشهد اللبناني مساء أمس، الأولى ديبلوماسية تمثّلت في تأجيل لقاء سفراء الخماسية مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري الذي كان مقرراً اليوم في عين التينة، إذ استُبدل بلقاء سيعقد مع سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري يليه السفير المصري علاء موسى. أمّا الخيبة الثانية فقد بدّدت حلم منتخب لبنان لكرة القدم بكأس آسيا عقب سقوطه أمام نظيرة الطاجيكي رغم الأداء المبهر الذي قدّمه على مدار 80 دقيقة من عمر المباراة، إلّا أنّ الدقائق العشر الأخيرة لم تكن طوع رجال الأرز.

ومنذ مطلع الأسبوع الفائت تتكثّف حركة سفراء لجنة الدول الخماسية في لبنان، فيلتقون ثنائياً تحت عناوين عريضة، أهمّها البحث عن حلّ للأزمة الرئاسية، في حين تصدّر مشهد الحراك الديبلوماسي أخيراً استقبال البخاري نظيره الإيراني مجتبى أماني في خيمة السفارة بالقهوة العربية، إذ دام اللقاء نحو ساعة، وقد اكتسب أهمّية لافتة يمكن القراءة بين سطور توقيتها وشكلها.

كذلك، استقبل سفير مصر في لبنان علاء موسى، السفير الفرنسي هيرفي ماغرو، وجرى البحث في الأوضاع الإقليمية والاستحقاقات السياسية في لبنان.

التيار - السعودية... بداية جيدة والعلاقة مع الحزب غير منتظمة

من جهة أخرى، يحسم تكتّل "لبنان القوي" برئاسة النائب جبران باسيل، اليوم، مسألة مشاركته في الجلسة العامّة لدرس مشروع موازنة 2024 وإقرارها يومَي الأربعاء والخميس 24 و25 كانون الثاني الجاري وفق ما حدّد بري، الأسبوع الفائت.

وفي معلومات لـ"الصفا نيوز"، فإنّ التكتّل لم يكن حتّى ساعة متقدّمة من ليل أمس قد حسم مشاركته من عدمها. وامتنعت مصادر التيار عن التعليق على تأجيل سفراء اللجنة الخماسية لحراكهم، قائلة: "حتّى الساعة ليس هناك من أيّ طرح واضح حتى نعلّق عليه"، في حين وصفت علاقة التيار بحزب الله بـ"العادية"، لأن التواصل غير منتظم بين الحليفين هذه الأيام.

وأوضحت أنّ التيار في مرحلة "البداية الجيدة" مع المملكة العربية السعودية: "منفتحون ومستعدّون للتواصل بما يخدم مصلحة لبنان في إطار الندية والاحترام المتبادل."

ميثاق شرف ينهي إضراب الأساتذة اليوم

على خطّ آخر، لا إضراب غداً في المدارس الخاصّة بعدما جرى الاتفاق بين الأساتذة والمدراس، إذ أعلن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي توقيع ميثاق الشرف بين اتحادات المؤسسات التربوية ونقاباتها ونقابة المعلّمين، الذي يهدف إلى تأمين مبلغ 60 مليار ليرة لبنانية شهرياً من أجل دفعها لأساتذة التعليم الخاص، الذين تقاعدوا ليستمرّوا في تأمين مقوّمات العيش الكريم بالحدّ الأدنى المقبول، أي بإضافة ستة رواتب إلى راتب تقاعدهم، وهذا ما يستدعي سداد المدارس الخاصة غير المجانية مبلغ 900 ألف ليرة عن كلّ تلميذ فيها.

خان يونس واليوم الإسرائيلي الأصعب

وعلى الحماوة نفسها تسير الأيام جنوباً، حيث لا يتوانى العدو الإسرائيلي عن استهداف القرى والمدن الحدودية الجنوبية، في حين أفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن حصيلة الاشتباكات بين جيش العدو والمقاومة ارتفعت إلى 200 شهيد على الأقل، بينهم 146 لحزب الله.

ولأنّه أكثر مكراً قال رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو إنَّ "العالم سيطالبنا بضمانات إذا أوقفنا الحرب وعندئذ لن نتمكّن من إعادة شنّها"، بينما وصفت وسائل إعلام عبرية، يوم أمس بـ"الأصعب" بعد معارك ضارية شهدها خان يونس جنوب قطاع غزة، معترفة بمقتل وإصابة 22 جندياً، بتفجير مبنيين وانهيار ثالث على قوة إسرائيلية.

ولفتت إلى أنّ "الحدث كبير في خان يونس، ونتائجه صعبة"، ذاكرةً أنّ "أكثر من 13 مروحية إنقاذ تشارك في عمليات الإخلاء من خان يونس"، في حين أقرّ الجيش الإسرائيلي بمقتل 3 من ضباطه، اثنان منهم برتبة رائد.

منتخب الأرز خارج كأس آسيا لكرة القدم بعد خسارته أمام طاجيسكتان (1 – 2)

اقترب الحلم اللبناني ثم ابتعد من جديد خلال الدقائق العشر الأخيرة من منتخب الأرز أمام طاجيسكتان في المرحلة الثالثة الأخيرة من الدور الأول لنهائيات كأس آسيا الـ 18 في كرة القدم التي تستضيفها قطر حتّى العاشر من شباط المقبل.

فقد خسر منتخب لبنان 1 - 2 (الشوط الاول 0 - 0)، عصر أمس على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد في العاصمة الدوحة، بعد التقدّم المبكر في بداية الشوط الثاني بهدف للاعب باسل جرادي في الدقيقة 48.

هجوم حوثي على سفينة شحن أميركية

اعلنت حركة الحوثيين اليمنية أنّ "قوّاتها نفّذت هجوماً على سفينة الشحن العسكرية الأميركية "أوشن غاز" في خليج عدن.

وقال المتحدث العسكري باسم الحركة يحيى سريع، في بيان "القوات المسلحة اليمنية مستمرّة في الردّ على أيّ اعتداء أميركي أو بريطاني على بلدنا، وذلك باستهداف مصادر التهديد كافّة في البحرين الأحمر والعربي".

وفي وقت لاحق، شنّت قوات أميركية وبريطانية أخرى حليفة ضربات جوية على مدن صنعاء وتعز والبيضاء وحجة اليمنية.