يكاد يوم أمس يُصنّف كأحد الأيام التي شهدت الحد الأدنى من المواجهات الميدانية جنوباً، ربما نتيجة الواقع المناخي، إذ كانت محدودة بين المقاومة والعدو الإسرائيلي، في حين خرق رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل فتور المشهد السياسي بمواقف عالية السقف حيناً ومتمايزة عن سابقاتها حيناً آخر، مستبقاً بها وصول الموفد الرئاسي الأميركي آموس هوكشتاين اليوم إلى بيروت، حاملاً قراءة جديدة للقرار 1701 ما تزال مجهولة إلى أن يكشف عما في جعبته فور وصوله إلى الأراضي اللبنانية ولقائه المسؤولين اللبنانيين.

وكان باسيل قد نعى تفاهم مار مخايل، مشدّداً على أنّ التيار لن يكون في حال عداء مع حزب الله، وفي الوقت نفسه لن يكون "تابعاً" له، بل سيكون هنالك تفاهم حيث أمكن، واختلاف حيث يجب أن يكون. ورسم خريطة طريق سياسية داخلية إلى مرحلة ما بعد "الحرب على غزّة"، قوامها عدم التمسّك بالـ"لا" والتعاطي الإيجابي مع انتخابات رئاسة الجمهورية من حيث اتساع مروحة عدد المرشحين.

وقال باسيل: "إذا كان هناك إجماع على أحد الاسماء المطروحة اليوم لرئاسة الجمهورية، فنحن مع إعطائه الصلاحيات الواسعة مقابل لا مركزية وصندوق سيادي وغيرهما من المطالب التي كنّا نطالب بها"، معرباً عن حبه على الصعيد الشخصي لرئيس المجلس النيابي نبيه بري، وتالياً عن استعداده لمزيد من التعاون من أجل مصلحة البلد (دولة مدنية، لا طائفية، قانون انتخابي جديد على دوائر أوسع، رئاسة الجمهورية).

وأضاف: "‏لا أزال أستبعد ترشيحي لأنّ ليس مهمّاً الوصول بل النجاح. ولا نريد الدخول في تبنّي أحد بل نريد التسهيل للخروج من الفراغ".

آلان عون رشّح كنعان: أنتخبه إذا أتته الفرصة وإن لم يوافق باسيل عليه


واللافت أن عضو تكتّل لبنان القوي النائب آلان عون رشّح زميله النائب ابراهيم كنعان لرئاسة الجمهورية، لافتاً في حديث متلفز إلى أنّه سينتخبه إذا أتته الفرصة وإن لم يوافق باسيل عليه.

وفي وقت سابق، أطلع نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب رئيسَ المجلس نبيه بري على اللقاء الذي جمعه مع الموفد الأميركي آموس هوكشتاين مساء الإثنين الفائت في روما، آملاً أن تؤسس زيارة الأخير اليوم إلى لبنان لخطوة إلى الأمام بغية تحقيق الاستقرار المطلوب.

أمّا ميدانياً، فقد أعلنت المقاومة "استهداف نقطة ‏الجرداح‎، موقع ‏المرج‎ ‎بالأسلحة المناسبة، ‏وإصابته إصابة مباشرة".

في المقابل، أطلقت مدفعية العدو قنابل مضيئة فوق بلدتي الضهيرة ويارين تزامناً مع حملة تمشيط من موقع الجرداح باتّجاه الضهيرة وأحراج يارين والبستان، وسط تحليق مكثّف لطائرات الاستطلاع.

وكانت المدفعية المعادية أطلقت قذائف على أطراف يارين، والضهيرة، وكفركلا، والجبين، وطيرحرفا وعدد من القرى الحدودية خلال ساعات النهار، فضلاً عن استهداف بيت ليف بغارة جوية.

تزامناً، أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" عن استشهاد المواطن حسن علي طويل جرّاء سقوط قذيفة مدفعية إسرائيلية قرب منزله في بلدة كفركلا.

الجيش حذّر من خطورة الاقتراب من البالونات الحرارية

في غضون ذلك، حذّرت قيادة الجيش اللبناني المواطنين من خطورة الاقتراب من البالونات الحرارية التي يرمي بها العدو فوق القرى والبلدات اللبنانية، أو لمسها كونها عرّضة للانفجار. كما تلفت إلى ضرورة إبلاغ أقرب مركز عسكري عن مكان وجودها".

الأمطار تغرق الأوتوستراد الساحلي

مناخياً، شهدت بيروت ومعظم المناطق تساقطاً غزيراً للأمطار ترافق مع سقوط حبّات كبيرة من البَرَد. وتسبّب، مساء اليوم، بتجمّع المياه وارتفاع منسوبها على الأوتوستراد الساحلي بين بيروت وجونية وصولاً إلى طبرجا، وهذا ما أدّى إلى عرقلة حركة السير.

بدورها، أعلنت وزارة الأشغال العامّة والنّقل، في بيان، "أنّ الآليات والمعدّات التابعة لورش متعهّدي الوزارة، تقوم حالياً بعملها المتواصل في تعزيل وتنظيف مجاري تصريف مياه الأمطار على الأوتوسترادات والطرق الرئيسية المصنّفة ضمن نطاق صلاحيات الوزارة، ولا سيما في جميع النقاط الحمراء التي سبق أن عيّنتها، وذلك مع وصول المنخفض الجوي إلى لبنان صباح اليوم، الأربعاء".

تعميم من مصرف حول الاشتراك في منصة BLOOMBERG

مالياً، صدر عن حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري تعميم ذو صلة بالاشتراك في منصة "Bloomberg" الألكترونية للتدخّل في سوق القطع، جاء فيه:

"بناءً على التوافق بين مصرف لبنان والحكومة اللبنانية على اعتماد منصّة Bloomberg منصّة ألكترونية للتداول في سوق القطع وفقاً لقرار مجلس الوزراء الرقم 13 من المحضر 50 بتاريخ 7/9/2023 وقرار المجلس المركزي لمصرف لبنان الرقم 406 مكرر/م.م /3 بتاريخ 23/10/2023، وبما أنّ الباب سيُفتح أمام المشتركين في المنصّة للعمل كصناع سوق "Market Makers" عبر التدخّل شارين أو بائعين لمصلحة زبائنهم وفقاً للتعاميم التي ستصدر عن مصرف لبنان وتحدّد شروط وآليات العمل، وذلك بالتزامن مع بدء عملية التسعير على منصة "Bloomberg" الألكترونية.

ندعو جميع المصارف الراغبة وغير المشتركة إلى تاريخه بـ"system bloomberg fx interbank matching" أن تتواصل مع الشركة من خلال ممثّليها الإقليميين للاشتراك والتحضير للمشاركة في التدريب الذي سيمكّنهم لاحقاً من العمل وفق شروط التعليم ذات الصلة".

كلمة لـ"نصرالله" الأحد

إلى ذلك، يتحدّث الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله خلال الاحتفال التكريمي بذكرى مرور أسبوع على استشهاد وسام حسن طويل "الحاج جواد" في بلدة خربة سلم الجنوبية، الثانية والنصف من بعد ظهر الأحد في 14 كانون الثاني 2024.

وأوضحت مصادر مواكبة أنّ طبيعة الكلمة رهن التطورات الميدانية من غزّة إلى الحدود اللبنانية - الفلسطينية المحتلة.