من أبرز الشخصيات الكرتونية الشهيرة في جميع أنحاء العالم هي شخصية ميكي ماوس من عالم والت ديزني. إنه فأر أسود صغير يرتدي سروالاً أحمر وحذاء أصفر كبير وقفازات بيضاء، تربطه علاقة حب بميني ماوس، وهي أيضا فأرة صغيرة، وتشهد علاقتهما الكثير من المواقف الطريفة كما تدور في وسط مجموعة كبيرة من الشخصيات الكرتونية التي اكتسبت شهرة واسعة حول العالم .

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية فقد انتهت حقوق النشر للرسوم المتحركة "ستيمبوت ويلي" ("Steamboat Willie") في الأول من كانون الثاني 2024 بعد 95 عاماً، بموجب القانون الأميركي، وهو فيلم قصير بالأبيض والأسود صدرعام 1928 حيث فتح أبواب الشهرة أمام شخصية ميكي من عالم والت ديزني.

وجاء في وكالة الأنباء الفرنسية أنه بات بإمكان أيّ شخص أن ينسخ أو ينشر أو يقتبس أو يعدّل صورة الشخصيات التي تظهر في العمل، بما في ذلك ميكي وشريكة حياته ميني.

ورغم اتّخاذ شركة ديزني تدابير لحماية شخصيتها الرمزية، لم يتوان محبّي أفلام الرعب عن الإستفادة من الفرصة القانونية التي باتت متاحة لاستخدام الشخصية الكرتونية الشهيرة.

وبالعودة إلى فيلمي الرعب فإنّ فيلم  “Mickey's Mouse Trap”   يتمحور حول حفلة يوم ميلاد مفاجئة لشابة في صالة ألعاب ترفيهية، لكنّ الأمور سرعان ما تأخذ منعطفاً نحو الأسوأ عندما تواجه هي وأصدقاؤها قاتلاً يحمل سكيناً، مرتدياً زي ميكي. كما أنّ الفيلم الروائي الثاني  من نوع الرعب، يهاجم فيه الفأر الشهير الركّاب الأبرياء على متن عبّارة.

وقال مخرج فيلم “Mickey's Mouse Trap” جيمي بيلي في مقطع دعائي نُشر على يوتيوب "أردنا فقط الاستمتاع بالأمر برمته"، كما أضاف إنه ميكي من فيلم  “Steamboat Willie”  يقتل الناس هذا سخيف.

وعن تاريخ عرض الفيلم فهو من المتوقع أن يصدر في شهر اذار.

من جهته أوضح المخرج ستيفن لامورتي، المعروف بفيلم " " The Mean One، وهو فيلم رعب طُرح في 2022 مستوحى من فيلم "The Grinch"، لمجلة فراييتي إنّه يعمل على "نسخة ملتوية" لميكي، في فيلم لم يختر له عنواناً بعد.

رغم ذلك، يدرك العاملون في القطاع أنّ ديزني تراقب التعديلات التي ستضاف إلى شخصيتها، وستستعين بمحاميها إذا تجاوز أحدهم الحدود في هذا المجال.

وفي بيان لوكالة فرانس برس، أوضحت شركة ديزني المتعددة الجنسيات أنها "تواصل حماية حقوقها في الإصدارات الأحدث من ميكي والأعمال الأخرى التي تظلّ محمية بموجب حقوق الطبع والنشر."

لكن لامورتي لا يبدو قلقاً من أي لعبة قط وفأر في هذا المجال وأضاف لمجلة فراييتي "نحن نحاول التأكد من عدم وجود شك حول ما نقوم به"، موضحا "هذه نسختنا من شخصية باتت جزءاً من المجال العام".

وكان ميكي ماوس كما العديد من الشخصيات الكرتونية الأخرى قد نالوا شهرة واسعة عند أجيال متعاقبة وصولاً إلى يومنا هذا. ورغم تراجع اهتمام الصغار مع تعدد الخيارات المتاحة أمامهم للترفيه، إلّا أنّ عالم ديزني بمدنه المختلفة لا يزال يستقطب السواح من جميع الأعمار من حول العالم. كما تواصل منصّات البث التابعة لديزني عرض الانتاجات التي يظهر فيها ميكي ماوس ورفاقه.