أعلنت القوات البحرية الأميركية، اليوم الثلاثاء، أنَّ حاملة الطائرات "يو. إس. إس. جيرالد آر فورد" ستعود إلى قاعدتها في الولايات المتحدة، وذلك بعد أشهر من التمركز في منطقة البحر المتوسط عقب أحداث 7 تشرين الأول 2023.

وبدوه، أفاد الأسطول الأميركي السادس، وهو القيادة البحرية المتمركزة في أوروبا والمسؤولة عن السفن التي تبحر في البحر المتوسط، في بيان على موقعه الإلكتروني، بأنَّ حاملة الطائرات فورد "ستبحر عائدة إلى الوطن في الأيام المقبلة".

وأضاف: "ستعود حاملة الطائرات إلى مينائها الرئيس كما هو مقرّر للتحضير لعمليات انتشار مستقبلية"، لافتاً إلى أنّ "وزارة الدفاع تقوم بتقييم الوضع باستمرار على مستوى العالم، وستحتفظ بقدرات واسعة في كلّ من البحر المتوسط وعبر الشرق الأوسط".

وتابع البيان: "نتعاون مع الحلفاء والشركاء لتعزيز الأمن البحري في المنطقة، وستواصل وزارة الدفاع العمل على ردع أيّ دولة أو جهة غير حكومية من تصعيد هذه الأزمة خارج غزة".

ووفق مصادر مواكبة سيتمّ استبدال فورد والسفن الحربية المرافقة لها بالسفن التي كانت في البحر الأحمر، والتي تعبر باتجاه شرق المتوسط خلال الأيام القليلة المقبلة.

وصدرت الأوامر صدرت لحاملة الطائرات بـ"التوجه إلى شرق البحر المتوسط للمساهمة في الرّدع الإقليمي ووضعنا الدفاعي"، والذي تقرّر بعد هجوم "حماس" على مستوطنات غلاف غزة في 7 تشرين الأول الماضي.