استطاعتْ مجموعة من الأفلام العربيّة الوصول إلى المهرجانات العالميّة والحصول أو الترشّح للجوائز البارزة خلالَ عام 2023، كما حظيَ بعضها بتنويهٍ من لجانِ التّحكيم.

صحيح أنّ القائمة غير طويلة، لكنّها متنوّعة تمثّل حكاياتٍ مختلفةً جاءتْ من خمسة بلدانٍ عربيّة هي لبنان والسودان والمغرب وفلسطين والمملكة العربية السعودية، ويعيدُ بعضُها الأمل بالفيلم الوثائقي وسيلةً للتعبير السّياسي والاجتماعي عن قضايا العالمِ العربي.

رقص على حافة البركان

فيلم رقص على حافة البركان

لبنانياً، لمعَ الفيلم الوثائقي "رقص على حافة البركان" للمخرج سيريل عريس، وقد جاءَ عرضهُ الأول في مهرجان "كارلوفي فاري" السينمائي، وفيه حصلَ على تنويهٍ خاص من لجنة التحكيم. يبدأ الفيلم بلحظةٍ فاصلةٍ في حياة سكّان بيروت، بعد انفجار المرفأ في 4 آب 2020، ويتقاطعُ مع أحداث فيلمٍ آخر هو "كوستا برافا" الذي قُدِّمَ عام 2022 (إخراج مونيا عقل).

وداعاً جوليا

فيلم وداعاً جوليا

في السودان، يُعتبر فيلم "وداعاً جوليا" للمخرج محمد كردفاني مثالاً على المحليّة التي تقود للعالميّة، مقدّماً قصة بسيطة حول الصّداقة التي جمعتْ بين امرأتين سودانيتين، إحداهما من الشمال والأخرى من الجنوب، وتلخّصُ هذه العلاقة الاختلافات بين المنطقتين وبعض العداوات التي استمرتْ لأجيال وأدّتْ في النهاية للانفصال السّوداني.

رحلة الفيلم بدأتْ في مهرجان "كان" السينمائي وفيه نافسَ على جائزة "نظرة ما" و"الكاميرا الذهبية"، وأصبحَ أول فيلم سوداني يُعرض خلال المهرجان، وبعدها شاركَ في مهرجانات "شيكاغو" و"بالم سبرينغز" و"وارسو".

كذب أبيض

فيلم كذب أبيض

خاضَ الفيلم الوثائقي المغربي "كذب أبيض" رحلة مماثلة لتلك التي خاضها فيلم "وداعاً جوليا"، وربما أكثر ثراءً بفوزه بجائزتين من مهرجان "كان" السينمائي هما "العين الذهبية" وأفضل مخرجة في مسابقة "نظرة ما" لأسماء المدير، بالإضافة إلى جوائز وترشيحات من مهرجانات أخرى عديدة.

جمعَ الفيلم بين الوثائقي والتحريك في آنٍ واحد، وقد صنعتِ المخرجة نموذجاً مصغراً لمنزل عائلتها وعرائس لكل فرد منهم، بينما تمثلُ هذه العائلة نموذجاً أكبراً للمجتمع المغربي بالكامل.

باي باي طبريا

فيلم باي باي طبريا

انضمَّ وثائقي آخر لأكثر الأفلام العربية البارزة عام 2023، وهو فيلم "باي باي طبريا" من إخراج لينا سوالم، والذي اختارته فلسطين لتمثيلها في المنافسة على جائزة أوسكار "أفضل فيلم دولي"، وذلك بعد خوضه رحلته الخاصة بين المهرجانات المختلفة. وقد عُرض أيضاً في المهرجانات السينمائية لكل من "فينسيا" و"تورنتو" و"لندن".

يقدمُ فيلم "باي باي طبريا" حبكة مزدوجة، فهو يحكي قصة 4 أجيال من نساء أسرة المخرجة، وتتقاطعُ حكاياتهن مع حكاية أكبر وهي قصة فلسطين من النكبة حتّى أيامنا هذه!

مندوب الليل

فيلم مندوب الليل

من السعودية يأتي فيلم "مندوب الليل" إخراج علي الكلثمي، وقد عُرض خلال فعاليات مهرجان "تورينو السينمائي"، ثمَّ نافسَ على جائزة أفضل فيلم في مهرجان "زيورخ السينمائي".

يقدّم الفيلم الأحياء الشعبية في الرياض وعالمها الليلي بطريقة مختلفة، ويرصدُ حياةَ سكان الهامش ومحدودي الدخل الذين يتنافسون بشكلٍ يومي مع أصحاب الامتيازات الطبقيّة والاقتصاديّة، عبرَ قصةِ شابٍ يسرقُ مصنعاً غير قانوني لصناعة المشروبات الروحيّة.