نجت إيطاليا ليل أمس الإثنين من السقوط المحتّم أمام كرواتيا، عندما سجّلت "معجزة" هدف التعادل في أثناء استعداد حكم المباراة لإعلان نهاية المباراة بينها وبين كرواتيا الّتي كانت على أهبّ الاستعداد للاحتفال بالانتقال إلى مرحلة دور الـ16 من كأس أمم أوروبّا.

وبهذا السيناريو المثير والدراماتيكيّ، تأهّل المنتخب الإيطاليّ رسميًّا إلى دور الـ16 من بطولة كأس أمم أوروبّا لكرة القدم، وذلك عقب تعادله مع نظيره الكرواتي 1-1 ضمن منافسات الجولة الثالثة في المجموعة الثانية في البطولة المقامة حاليّاً في ألمانيا.

وكان المنتخب الكرواتيّ هو الطرف الأفضل على مدار المباراة، إذ إنّه سيطر لفترة تسعين دقيقة من اللقاء، بينما خلق الفريق الإيطاليّ فرصًا له في الوقت بدل الضائع عندما أدرك التعادل ومعه الخلاص لحامل اللقب الّذي كان على قاب قوسين من وداع اليورو من الدور الأوّل بصورة لا تليق بكرة القدم الإيطاليّة.

وسجّل لوكا مودريتش هدف التقدّم لكرواتيا في الدقيقة 55، فيما سجّل ماتيا زاكاني هدف التعادل للمنتخب الإيطاليّ في الدقيقة الثامنة من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع للشوط الثاني. وكان النجم الكرواتيّ لوكا مودريش أضاع ضربة جزاء بنالتي في الشوط الأوّل عندما صدّها ببراعة الحارس العملاق دوناروما الّذي أنقذ مرماه أيضًا من هدفين محقّقين لمنتخب كرواتيا في الشوطين الأوّل والثاني من المباراة.

وفي مباراة أخرى في المجموعة نفسها، عزّز المنتخب الإسبانيّ صدارته، بفوزه بالنتيجة نفيها على نظيره الألبانيّ 1-صفر. ومع اختتام مباريات المجموعة الثانية في بطولة أمم أوروبّا، رفع منتخب إيطاليا رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثاني، بفارق خمس نقاط خلف منتخب إسبانيا المتصدّر، وبفارق نقطتين عن كرواتيا في المركز الثالث.

وكان منتخب إسبانيا قد ضمن التأهّل كمتصدّر للمجموعة، بعد فوزه على كرواتيا 3 -صفر في الجولة الأولى، فيما فاز في المباراة الثانية على إيطاليا 1-صفر.

وستكون بطولة أمم اوروبّا الليلة على موعد مع أربع مباريات ضمن اختتام مواجهات المجموعتين الثالثة والرابعة من دور المجموعات، حيث يلتقي عند السابعة مساء الليلة (الثلاثاء) بتوقيت بيروت منتخب هولّندا متصدّر المجموعة الرابعة مع أربع نقاط وبفارق الأهداف عن فرنسا مع منتخب النمسا، بينما تواجه فرنسا منتخب بولّندا الغائب عن النقاط والّذي يبحث عن ردّ اعتباره في مباراته الأخيرة ضمن اليورو أمام منتخب الديوك الّذي من ناحيته سيحاول تسجيل أكبر عدد من الأهداف لمحاولة خطف صدارة المجموعة من هولّندا.

وعند العاشرة مساء بتوقيت بيروت، تواجه إنكلترا صاحبة صدارة المجموعة الثالثة مع أربع نقاط منتخب سلوفينيا في المركز الثاني تساويًا بالنقاط مع الدانمارك والّتي ستواجه منتخب صربيا صاحب المركز الأخير مع نقطة واحدة والّذي في إمكانه التأهّل إلى دور الـ16 في حال تحقيق فوز على الدانمارك.