توّج فريق بوسطن سلتيكس بلقب بطولة الدوري الأميركيّ للمحترفين لكرة السلّة للرجال NBA هذا الموسم، للمرّة الـ18 في تاريخه، لينفرد بالرقم القياسيّ كأكثر الفرق تتويجًا بالمسابقة عبر تاريخها.

وهذا هو اللقب الأوّل للسلتيكس منذ عام 2008 مع الثلاثيّ كيفن غارنيت وبول بيرس -وراي ألن، وقد سمح له بالانفراد بالرقم القياسيّ الّذي كان يتقاسمه مع غريمه التاريخيّ لوس أنجليس ليكرز.

ونجح بوسطن سلتيكس في فرض أفضليّته منذ البداية في المواجهة الخامسة في بوسطن غاردن أمام ضيفه دالاس مافريكس حين حسم الربع الأوّل لصالحه بفارق عشر نقاط.

ولم يتمكّن دالاس مافريكس من العودة في المباراة خلال النصف الثاني وسط استمرار تألّق نجوم بوسطن بقيادة جايسون تاتوم أفضل مسجّل في المواجهة حيث سجّل في اللقاء الحاسم 31 نقطة ومنع خلالها أيّ محاولة لفريق دالاس ونجميه لوكا دانسيتش وكايري إيرفينغ من قلب معادلات نهائيّ البطولة وجرّ فريق السلتيكس إلى مواجهة سادسة في مدينة دلاس.

وبات تاتوم أوّل لاعب في تاريخ بوسطن يصل إلى تسجيل 30 نقطة على الأقلّ مع عشر تمريرات حاسمة على الأقلّ في مباراة نهائيّة للدوري الأميركيّ للمحترفين في كرة السلّة. وكان بوسطن، بقيادة مدرّبه الشاب جو مازولا (36 عامًا)، حقّق تقدّمًا صريحًا 3-0، قبل أن يقلّص مافريكس الفارق إلى 1-3 في المباراة الرابعة الّتي فاز فيها بسهولة على أرضه بفارق 38 نقطة.

وقال جايسون تاتوم بعد ضمان اللقب: "يا إلهي. الشعور لا يصدّق، لقد فعلناها. لقد فعلناها، يا إلهي. لا أعرف ماذا أقول، أنا آسف". وتابع تاتوم الّذي أنهى المباراة باكيًا: "أن تكون جزءًا من تاريخ سلتيكس يعني الفوز بلقب البطولة". ووفّر جايلن براون (27 عامًاً) والّذي اختير أفضل لاعب في الدور النهائيّ، وهو كان وقّع العام الماضي على أغلى عقد في تاريخ الدوري (304 ملايين دولار لمدّة خمسة أعوام)، الدعم لتاتوم مسجّلًا 21 نقطة، فيما أضاف جرو هوليداي 15 نقطة وديريك وايت 14 نقطة.

من ناحيته، انتهى مشوار دالاس ونجميه السلوفيني لوكا دونتشيتش وكايري إرفينغ عند الدور النهائيّ، بعد إطاحته بمينيسوتا تمبروولفز بطل المنطقة الغربيّة 4-1 وقبله الوصيف أوكلاهوما سيتي 4-2.