خلع منتخب ألمانيا لكرة القدم ثوب الهزائم الّذي ارتداه في السنوات الماضية، عندما خرج منحني الرأس خلال مونديال روسيا في عام 2018 ومن ثمّ أخيرًا في مونديال قطر 2022 بسقوطه المتتالي من الدور الأوّل، وذلك على يد منتخبات مغمورة على صعيد العالم كاليابان وكوريا الجنوبيّة. وها هي ألمانيا ليل أمس الجمعة في مدينتها ميونيخ تسحر جمهور كرة القدم وتتلاعب بمنتخب اسكتلندا وتسحقه بخماسيّة وبنتيجة ساحقة 5-1.

فالمنتخب الألمانيّ في افتتاح يورو 2024 الّذي تنظّمه ألمانيا في عشر مدن ألمانيّة مختلفة حتّى 14 تمّوز المقبل، أظهرت عن تشكيلة من الماكينات بلباس البطل في إمكانها الذهاب بعيدًا حتّى نهائيّ البطولة الّتي سيستضيفه في 14 تمّوز المقبل الملعب الأولمبيّ في برلين.

ففي المباراة الافتتاحيّة لكأس أمم أوروبّا في كرة القدم الّتي جرت التقاليد بأن يكون عنوانها الدفاع وتنتهي بهدف أو هدفين فقط، كسر منتخب الـ"مانشافت" كلّ التقاليد وأرسل المنتخب الألمانيّ المضيف وحامل اللقب ثلاث مرّات إنذارًا شديد اللهجة إلى خصومه بعدما اكتسح نظيره الاسكتلنديّ 5-1 في انطلاق مباريات المجموعة الأولى من بطولة أوروبّا على ملعب أليانز أرينا في ميونيخ.

وتناوب كلّ من فلوريان فيرتس في الدقيقة العاشرة من المباراة ومن ثمّ جمال موسيالا في الدقيقة الـ19 على افتتاح أهداف المانيا قبل أن ينتهي الشوط الأوّل بهدف ثالث حمل توقيع كاي هافيرتس من ركلة جزاء ليدخل المنتخبان إلى استراحة الشوطين ويتابع من بعدها منتخب الماكينات مهرجان أهدافه بواسطة نيكلاس فولكروغ في الدفقيقة 68 وإيمري دجان في الوقت بدل الضائع، فيما جاء هدف اسكتلندا اليتيم عن طريق الخطأ من قائد دفاعاته أنتونيو روديغر في الدقيقة 88.

وشهد اللقاء طرد مدافع اسكتلندا راين بورتيوس ببطاقة حمراء مباشرة بسبب تدخّله العنيف على إيلكاي غوندوغان في الدقيقة 44.

ويشهد اليوم الثاني من اليورو الألمانيّ ثلاثة مبارايات تنطلق عند الساعة الرابعة بعد الظهر بين المجر وسويسرا ويعتبران من المنتخبات المغمورة في أوروبّا، بينما يلتقي عند السابعة مساء بتويقيت بيروت منتخبا إسبانيا بطل العالم في عام 2010 ومنتخب كرواتيا وصيف مونديال روسيا في عام 2018 في قمّة اليوم الثاني في مواجهة ستكشف المستوى الحقيقيّ للمنتخبين في بطولة أمم أوروبّا الحاليّة بشكل عامّ ومدى إمكانيّة منتخب إسبانيا من أن يكون بين المرشّحين الأربعة لإحراز لقب البطولة.

ويختتم ليل اليوم الثاني من بطولة أمم أوروبّا بمواجهة ستجمع منتخبي إيطاليا وألبانيا عند العاشرة مساء بتوقيت بيروت في مواجهة ستكون لها دلائل كبيرة لحامل لقب بطولة أمم أوروبّا في النسخة الماضية أي منتخب إيطاليا حول مدى إمكاناته التكتيكيّة والتقنيّة في عمليّة دفاعه عن اللقب أمام عمالقة البطولة هذا العام وهم إنكلترا وفرنسا وألمانيا الدولة المضيفة للبطولة.