أصبح من المؤكّد أنّ الألعاب الأولمبّيّة – باريس 2024 ستحمل رقمًا قياسيًّا بعدد مشاركة الرياضيّين اللبنانيّين.

فلبنان وللمرّة الأولى سيتواجد في الألعاب الأولمبيّة في العاصمة الفرنسيّة باريس ابتداء من 25 تمّوز 2024 في بعثة قياسيّة قد تكون هي الأكبر بين البعثات العربيّة الآسيويّة، وذلك بعدما ضمن العديد من نجوم الرياضة اللبنانيّة تأهّلهم إلى تلك الألعاب بعدما افتتحت بطلة كأس العالم في الرماية راي باسيل التأهّل اللبنانيّ إلى تلك الألعاب باكرًا في شهر نيسان الماضي، حيث ضمنت مشاركتها الرابعة في الألعاب بعدما شاركت في كلّ من أولمبياد لندن والريو واليابان لتكون أوّل رياضيّة عربيّة تشارك في أربع دورات أولمبيّة.

وبعد تأهّل الرامية راي باسيل إلى ألعاب باريس، لم تتأخّر بطلة التايكواندو ليتيسيا عون من حجز البطاقة الثانية للبنان إلى دورة الألعاب الصيفيّة في باريس، قبل أن تلحق بها أيضًا بطلة لبنان لكرة الطاولة ماريانا ساهاقيان ومن بعدها مباشرة في نهاية شهر أيّار الماضي لاعب الجودو من أصول لبنانيّة كرامنوف ساغايبوف ليصبح عدد المتأهّلين أربعة.

وفي الساعات الماضية، بدأت المشاركة اللبنانيّة تتحوّل إلى مشاركة قياسيّة بعدما ضمن بطل لبنان بسلاح الشيش المقيم في فرنسا فيليب واكيم لبلاد الأرز البطاقة الخامسة بعد تأهّله إلى تلك الألعاب عن مسابقة سلاح الشيش بفئة الـSabre أي الحسام ببطاقة الـUniversality أي بين أفضل الخاسرين من غير المتأهّلين مباشرة عن القارّة الآسيويّة .

وليل أمس الإثنين، زفّ الاتّحاد اللبنانيّ للتنس خبر تأهّل نجم الـ"دايفيس كاب" في منتخب لبنان بنجامن حسن إلى الألعاب الأولمبّيّة كأوّل لبنانيّ يتأهّل عن رياضة التنس ليرفع معه عدد المتأهّلين إلى ستّة.

بنجامن حسن هو لاعب تنس لبنانيّ مقيم في برلين ويحمل الجنسيّة الألمانيّة، تأهّل إلى ألعاب باريس ببطاقة الـUniversality أيضّا بعد أدائه الرائع ضمن مشاركاته في بطولات التنس العالميّة الّتي سمحت له بالحصول على بطاقة الدعوة تلك .

ويعتبر بنجامن حسن من أبرز خمس لاعبي تنس محترفين في ألمانيا، وهو يحمل ترتيب عالميّ بين أفضل 180 لاعب تنس حول العالم، وكان قاد المنتخب اللبنانيّ للتأهّل إلى مستوى النخبة حول العالم في مسابقة كأس دايفيس من حوالي العام، بعدما قاد لبنان إلى الفوز على كلّ من منتخب إمارة موناكو وجمهورية الدومينيكان.

ومن المتوقّع أن يرتفع عدد المشاركين من لبنان إلى عشرة رياضيّين عند احتساب بطاقات الـ"وايلد كارد" الّتي ستمنح للبنان في رياضتي ألعاب القوى والسباحة .

فلبنان الّتي كانت مشاركاته السابقة خجولة ورمزيّة منذ آخر ميداليّة حصل عليها في عام 1980، سيدخل افتتاح الألعاب الصيفيّة في العاصمة باريس ببعثة قياسيّة، آملًا أيضًا أن تحمل ميداليّة طال انتظارها قد لا تكون هذه المرّة مستحيلة.