شكّل ليل الأحد 9 حزيران 2024 محطّة تاريخيّة في الرياضة بشكل عامّ وفي كرة المضرب بشكل خاصّ، إذ إنّ هذا التاريخ شهد على تتويج نجم التنس الإسبانيّ كارلوس ألكاراز ملكًا على ملاعب رولان غاروس الفرنسيّة بعد نهائيّ دراماتيكيّ مع الألمانيّ ألكسندر زفيريف انتهى بفوز غير مسبوق للنجم الإسبانيّ الّذي لن يتأخّر ليلتحق بأساطير اللعبة وهم الثلاثيّ روجيه فيديرير ورافاييل نادال ونوفاك ديوكوفيش.

فقد توّج في ساعة متأخّرة من ليل أمس الأحد النجم الإسبانيّ كارلوس ألكاراز بلقب بطولة رولان غاروس الفرنسيّة ثانية البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، عقب فوزه على الألمانيّ ألكسندر زفيريف في النهائيّ بثلاث مجموعات لمجموعتين. وحقّق ألكاراز اللقب بعد فوزه في المجموعة الأولى 6-3، لكنّه خسر الثانية 2-6، والثالثة 7-5، ثمّ عاد وفاز بالرابعة 6-1 والخامسة 6-2، وذلك بعد مباراة ماراتونيّة تابعها عشرات الملايين حول العالم وحبست أنفاسهم لمدّة أربع ساعات وعشرين دقيقة.

وبفوزه بلقب بطولة رولان غاروس في العاصمة الفرنسيّة باريس، يكون النجم الإسبانيّ كارلوس ألكاراز قد حصد اللقب الثالث له ضمن دورات الغراند سلام وهو لم يكمل عامه الـ21، حيث سيرتقي كذلك النجم الإسبانيّ إلى المركز الثاني في التصنيف العالميّ أمام أسطورة ملاعب التنس في العالم الصربيّ نوفاك ديوكوفيتش حامل اللقب والّذي اضطرّ إلى الانسحاب من الدور الربع النهائيّ بسبب الإصابة. وبات كارلوس ألكاراز أصغر لاعب يفوز ببطولات كبرى على ثلاث أرضيّات مختلفة بعد فوزه من موسمين بلقب فلاشينغ ميدوز 2022 وبلقب بطولة ويمبلدون في الصيف الماضي.

وجاء تتويج ألكاراز الّذي سيدخل إلى بطولة أستراليا المفتوحة مطلع العام المقبل، باحثًا عن إكمال سلسلة بطولاته الكبرى، وإحراز الرابعة وهي الأخيرة الّتي تنقص سجلّاته، قبل ثلاثة أسابيع على انطلاق بطولة ويمبلدون، حيث سيدافع النجم الإسبانيّ ألكاراز عن لقب البطولة الأعرق الّتي أحرزها الصيف الماضي .

من ناحيتها، أحرزت اللاعبة البولّنديّة إيفا شفيونتيك، المصنّفة أولى عالميًّا، لقب بطولة رولان غاروس للتنس (بطولة فرنسا المفتوحة) عقب فوزها اليوم على الإيطاليّة جازمين باوليني، المصنّفة 15 عالميًّا بنتيجة 6-2، 6-1 في المباراة النهائيّة.

وباتت البولّنديّة شفيونتيك ابنة الـ23 عامًا رابع لاعبة تحرز لقب رولان غاروس أربع مرّات أو أكثر خلال حقبة الاحتراف بعد الأسطورة البلجيكيّة جوستين هينان الّتي أحرزت لقب البطولة أربع مرّات آخرها كان في عام 2007، وكذلك النجمة الأميركيّة كريس إيفرت الفائزة 9 مرّات بلقب البطولة الفرنسيّة آخرها في عام 1986، إضافة إلى النجمة الألمانيّة شتيفي غراف الفائزة باللقب 6 مرّات آخرها في صيف 1999.

ويعتبر هذا اللقب الثالث على التوالي للّاعبة البولّنديّة إيفا شفيونتيك والرابع لها في آخر خمس سنوات لتكون هي اللاعبة الأكثر ثباتًا بين لاعبات التنس حول العالم حاليًّا.