للمرّة الأولى في تاريخ مسابقات بطولات دورات التنس الأربع الكبرى في العالم، وفي بطولات فرنسا أوبن تحديدًا، شهدت دورة رولان غاروس أبرز دورات الغراند سلام إلى جانب بطولة ويمبلدون البريطانيّة سقوط المصنّفين رقم واحد على صعيد العالم تباعًا في الدورين الربع النهائيّ والنصف النهائيّ من المسابقة نفسها عند الرجال.

فبعد 48 ساعة على انسحاب المصنّف رقم واحد في العالم الصربيّ نوفاك ديوكوفيش من البطولة بسبب الإصابة، سقط ليل أمس الجمعة المصنّف الأوّل الجديد عالميًّا الإيطاليّ يانيك سينر والّذي خلف الصربيّ ديوكوفيش بعد سقوطه في المباراة النصف النهائيّة الناريّة أمام المصنّف ثالث على صعيد العالم الإسبانيّ كارلوس ألكاراز.

فقد تجاوز الإسبانيّ كارلوس ألكاراز بدايته المتواضعة ليهزم الإيطاليّ يانيك سينر الّذي تذبذب مستواه لاحقًا 2-6 و6-3 و3-6 و6-4 و6-3 ليتأهّل إلى نهائيّ بطولة رولان غاروس الفرنسيّة ثاني دورات الغراند سلام الأربع في التنس للمرّة الأولى.

وظهر المصنّف ثالث في البطولة بعيدًا عن مستواه في المجموعة الأولى قبل أن يستفيد من التقلّصات العضليّة الّتي تعرّض لها سينر ليدرك التعادل، قبل أن تحتكم المباراة إلى مجموعة فاصلة كانت من نصيب النجم الإسبانيّ. وودّع بطل دورة أستراليا المفتوحة، والّذي ضمن صدارة التصنيف العالميّ للاعبي التنس المحترفين، عندما سدّد الكرة خارج الملعب في نقطة المباراة الثالثة الّتي يحظى بها ألكاراز على ملعب فيليب شاترييه الرئيسيّ لرولان غاروس في العاصمة الفرنسيّة باريس.

وقال ألكاراز: "يجب أن تجد المتعة في المعاناة، أعتقد أنّها كلمة السرّ، خصوصًا هنا على الملاعب الرمليّة، هنا في رولان غاروس في باريس، حيث التبادلات الطويلة، في مباريات تمتدّ لأربع ساعات على الأقلّ وتستمرّ لخمس مجموعات، لذا يجب عليك أن تقاتل، ويجب عليك أن تعاني لكي تحاول أن تفوز في النهاية".

وأضاف ألكاراز بعد إقصائه ليانيك سينر: "على الأرجح، كانت أصعب مباريات أخوضها في مسيرتي الإحترافيّة أمام سينر، فهذا يعكس مستوى يانيك الرائع... وآمل أن أخوض المزيد من المباريات كهذه أمام يانيك، لكن نعم، إنّها واحدة من أصعب المباريات الّتي لعبتها من دون شكّ."

وسيلتقي الإسبانيّ ألكاراز مع الألمانيّ ألكسندر زفيريف في نهائيّ البطولة الفرنسيّة بعد ظهر غد الأحد بعدما ثأر النجم الألمانيّ من النرويجيّ كاسبر رود لخسارته السابقة أمامه بالفوز عليه في المباراة النصف النهائيّة الثانية ضمن بطولة فرنسا المفتوحة، بسهولة 3-1 في المجموعات وبنتيجة 2-6 و6-2 و6-4 و6-2 في المباراة الّتي جرت في وقت متأخّر من ليل أمس الجمعة.

وكانت أحلام زفيريف، المصنّف رابعة عالميًّا، توقّفت عند الدور النصف النهائيّ في باريس خلال الأعوام الثلاثة الماضية، ومنها واحدة أمام رود نفسه قبل 12 شهرًا.

وبلغ زفيريف (27 عامًا) نهائيّ بطولة كبرى للمرّة الثانية في مسيرته والأولى منذ عام 2020 (بطولة الولايات المتّحدة المفتوحة)، ليضرب موعدًا في النهائيّ الأحد مع الإسبانيّ كارلوس ألكاراز الفائز على الإيطاليّ يانيك سينر.