يبدو أنّ موسم 2024 سيسجّل رقمًا قياسيًّا في مجموع عدد اللقاءات الرسميّة الّتي جمعت قطبي كرة السلّة اللبنانيّة الرياضي والحكمة.

فبعد مواجهتهما في دورة دبي الدوليّة، وبعد سلسلة مواجهاتهما ضمن بطولة غرب آسيا "وصل" في غزير ومجمّع نهاد نوفل، وبعد مواجهتين ضمن المرحلتين المنتظمتين من ذهاب وإياب بطولة لبنان، وبعد سلسلة المواجهات الخمس بينهما في نهائيّ بطولة لبنان لكرة السلّة والّتي انتهت الأسبوع الماضي بتتويج الرياضي على الحكمة 4-1، سيلتقيان لمرّة جديدة عند الساعة التاسعة إلّا ربعًا من مساء الليلة (الاثنين) في العاصمة القطريّة الدوحة ضمن الـ"فاينل إيت" لبطولة غرب آسيا "وصل" في كرة السلّة.

وستفوح من لقاء الدربي في الدوحة رائحة "الثأر" من جهة فريق الحكمة كون كلّ المواجهات المذكورة أعلاه انتهت بتفوّق الرياضي على الحكمة في مجمل المسابقات.

فقد شاءت القرعة أن يقع كلّ من الرياضي والحكمة في المجموعة نفسها في الـ"فاينل إيت" من دوري السوبر لغربي آسيا في كرة السلّة والّتي سيتأهّل فائزان منها إلى دوري الأبطال الآسيويّ في كرة السلّة الـ"تشامبيينز ليغ" الآسيويّة مع أبطال بطولات الصين، اليابان، كوريا، الفيليبّين وجنوب آسيا.

ويأتي لقاؤهما المنتظر الليلة بعد فوز الحكمة ليل السبت في افتتاح المسابقة على حامل اللقب في الموسم الماضي فريق منامة البحرينيّ بنتيجة 95-82 في مباراة كان نجماها كلاي أنتوني إيرلي الّذي سجّل 27 نقطة للفريق الأخضر و12 ريباوند مقابل 26 نقطة لزميله القنّاص الأميركيّ جوناثن غيبسون، كذلك برز في اللقاء من ناحية فريق الحكمة مارك خويري وعمر جمال الدين ليكون الحكمة قد تمكّن سريعًا من الظهور بمستوى فنّيّ منافس على لقب البطولة إلى جانب فريق الكويت الكويتيّ والرياضي.

من ناحيته استهل فريق الرياضي بطل لبنان مشواره بثقة عالية جدا و نجاح كبير بعدما سحق ليل أمس الاحد بالمجموعة نفسها من البطولة فريق استانا من كازاخستان بنتيجة كبيرة 101 -69 أكد مدى جهوزية الاصفر للفوز باللقب.

وبرز من ناحية الرياض الاسترالي ثونمايكر مع 17 نقطة و 8 ريباوند،و كذلك اللاعب البوسني كيكانوفيش الذي فرض تفوقه على الريباوندومن خلفه الثنائي الرائع وائل عرقجي قائد الفريق و جوناثن سيمونز هداف الرياضي.