كتب فريق أتالانتا تاريخًا جديدًا في الرياضة العالميّة عندما أصبح أوّل نادٍ إيطاليّ يحرز لقب مسابقة الدوري الأوروبّيّ لكرة القدم في تاريخ المسابقة، وذلك بعد تغلّبه ليل أمس الأربعاء على فريق باير ليفركوزن بنتيجة 3-صفر، في المباراة النهائيّة للمسابقة القاريّة على ملعب أفيفا في العاصمة الإيرلنديّة دبلن.

وفي معطيات المباراة النهائيّة، دخل الفريقان المباراة النهائيّة وهما يضعان نصب أعينهم إحراز الكأس كونهما كانا من أفضل الفرق الأوروبّيّة هذا الموسم .

فباير ليفركوزن لم يعرف طعم الخسارة أبدًا في البطولة الألمانيّة، وذلك بإحرازه للمرّة الأولى لقب البوندسليغا، بينما استند فريق أتالانتا على مسار رائع في البطولة الأوروبّيّة أبرزها كان إطاحته بفريق ليفربول أقوى الفرق الأوروبيّة في المباراة قبل النهائيّة بطريقه إلى المباراة النهائيّة.

ومن الناحية الفنّيّة، عرف فريق أتالانتا الإيطاليّ كيف يسرق الأضواء عند انطلاق المباراة النهائيّة، إذ إنّه، وهو الّذي خاض أوّل مباراة نهائيّة لبطولة أوروبّيّة في تاريخه، كان هو الطرف الأفضل بعدما فرض إيقاعه في كلّ مراكز الملعب، خصوصًا في خطّ الوسط حيث سيطر فيها على خصمه الالمانيّ.

من ناحيته، ظهر نجوم باير ليفركوزن في صورة غير متجانسة وبعيدين عن تألّقهم ومستواهم المعتاد، فاستفاد أتالانتا وعرف كيف يضرب المرمى الألمانيّ بثلاثة أهداف نظيفة ليتلقّى باير ليفركوزن خسارته الأولى بعد سلسلة قياسيّة من عدم الخسارة استمرّت في 51 مباراة على التوالي في مختلف المسابقات الرسميّة الّتي شارك فيها الفريق الألمانيّ خلال الموسم الحاليّ، محقّقًا رقمًا قياسيًّا أوروبّيًّا غير مسبوق في كرة القدم.

ويعود الفضل في الفوز الكبير وغير المتوقع من حيث النتيجة 3-0 لأتالانتا الإيطاليّ على باير ليفركوزن إلى مهاجمه لوكمان عقب تسجيله "هاتريك" أي أهداف أتالانتا الثلاثة بمشهد غير مسبوق في نهائيّ مسابقة أوروّبّية في الدقائق 12 و26 و76 من المباراة.

وبإحرازه الـ"هاتريك"، أصبح النيجيريّ الدوليّ أديمولا لوكمان أوّل لاعب في تاريخ البطولة يسجّل ثلاثة أهداف في نهائيّ المسابقة الأوروبّيّة سواء بتسميتها الجديدة الدوريّ الأوروبّيّ "أوروبّا ليغ"، والّتي انطلقت في عام 2009 أو كما كانت تعرف قبل 53 عامًا باسم "كأس الاتّحاد الأوروبّيّ".

يبقى الإشارة إلى أنّ فوزالفريق الإيطاليّ بلقب "أوروبّا ليغ" هو اللقب الثاني في تاريخ أتالانتا، صاحب المركز الخامس في ترتيب الدوري الإيطاليّ حاليًّا، بعدما سبق له أن أحرز كأس إيطاليا في عام 1963. كما أعاد هذا التتويج البسمة مجدّدًا لجماهير أتالانتا بعد خيبة الأمل الّتي لحقت بها عقب خسارة الفريق نهائيّ كأس إيطاليا صفر-1 أمام جوفنتوس ليلة السبت الماضي.