كانت نهاية الأسبوع على موعد مع كسر الرياضي للعرف الّذي كان متّبعًا في نهائيّ بطولة كرة السلّة اللبنانيّة هذا الموسم بين قطبي كرة السلّة اللبنانيّة، إذ إنّ الرياضي هو من يفوز في المنارة والحكمة هو من يعود ويتفوّق في غزير.

إلّا أنّه ليلة السبت الماضي، ومع تقدّم الرياضي في السلسلة النهائيّة بنتيجة 2-1، كان لأبناء المنارة رأي آخر حيث دخلوا المباراة الرابعة في غزير ونصب أعينهم إحراز فوز حاسم على مضيفهم الحكمة في غزير. وهذا ما تمكّن من تحقيقه الفريق الأصفر الّذي لم ينهر في الجزء الأوّل من المباراة، عندما تقدّم فريق الحكمة على بطل لبنان بفارق وصل إلى 16 نقطة في منتصف الربع الثاني، عندما تقدّم الحكمة على الرياضي بنتيجة 49-33، لكنّ الرياضي بهدوئه وتنظيمه الجيّد وخصوصًا باعتماده على ثقة نجومه وفي مقدّمتهم نجم الفريق وائل عرقجي تمكّنوا من دخول استراحة االشوطين بنتيجة مقبولة جدًّا هي 51-45 بفارق 6 نقاط فقط.

ومع انطلاق الجزء الثاني من المباراة، كان الرياضي يزيد من ضغوطه الدفاعيّة على هدّافي فريق الحكمة، حيث لم يعد في إمكان الفريق الأخضر التسديد من المسافات البعيدة من دون مضايقة دفاعيّة، ليتمكّن في المقابل أبناء المنارة من معادلة الأرقام سريعًا في الربع الثالث وأخذ اللقاء لمصلحتهم، حيث انتقلت السيطرة من جهة الحكمة إلى جهة الرياضي الّذي تمكّن من إنهاء الربع الثالث متقدّمًا بالنتيجة 67-65 .

وبدءًا من الربع الأخير، فرض الرياضي سيطرة مطلقة على المباراة، فوصل تقدّمه سريعًا إلى عشر نقاط، حيث كان الأميركيّ جوناثن سيمونز اللاعب رقم واحد على أرض الملعب فضرب كلّ دفاعات الحكمة بتسجيله 32 نقطة من بينها 6 ثلاثيّات ناجحة من 9 محاولات و6 ريباوند.

وتكامل تألّق سيمونز مع تألّق الثنائيّ في نقطة الارتكاز الأستراليّ ثون مايكر والبوسنيّ كيكانوفيش، حيث سجّل العملاق الأستراليّ 16 نقطة للرياضي مع 5 بلوك شات، بينما أضاف زميله البوسنيّ 11 نقطة، فضربا معًا طوقًا محكمًا تحت السلّة لمصلحة أبناء المنارة دفاعيًّا وهجوميًّا.

وكما المباريات السابقة، كان وائل عرقجي هو لولب الفريق الأصفر بقيادته الحكيمة لكلّ الهجمات وتمريره 9 أسيست لزملائه، ليكون الفارق الكبير بين الفريقين ومن خلفه كريم زينون الّذي قدّم مواجهة دفاعيّة مميّزة باستحواذه على 9 ريباوند وتسجيله 10 نقاط.

من ناحيته، لم يتمكّن فريق الحكمة من الظهور بالمستوى نفسه في الجزء الثاني كما انطلق في بداية المباراة، وبالتالي وقع مجدّدًا في مشكلة التجانس بين التشكيلة الرئيسيّة ولاعبي الـ "بنش"، إذ إنّ لاعبي الحكمة الآتين من مقاعد الاحتياط سجّلوا مجموع 8 نقاط مقابل 20 للرياضي.

وكان من أفضل لاعبي الحكمة جوناثن غيبسون مع 20 نقطة وزميله نيكولاي راكوسوفيش مع 16 نقطة، بينما أبرز الهدّافين بين لاعبيه اللبنانيّين كان كريم عزّالدين مع 15 نقطة في أفضل ظهور له في نهائيّ البطولة مقابل 13 نقطة لكابتن الفريق أحمد ابراهيم.

ويلتقي الفريقان الليلة في المواجهة الخامسة في المنارة والّتي من الممكن جدًّا أن تكون هي الحاسمة في حال فوز الرياضي والّذي سيتوّج عندها بطل لبنان على ملعبه في المنارة لموسم الـ2024 ويحتفظ بالتالي باللقب للسنة الثانية على التوالي.