لم يكن لأحد أن يتوقّع عند انطلاق موسم دوري أبطال أوروبّا في كرة القدم في شهر أيلول الماضي أن يكون فريق بروسيا دورتمند طرفًا في نهائيّ البطولة الأوروبّيّة بوجود أندية عملاقة في المنافسة كالأرسنال ومانشستر سيتي وبرشلونة وريال مدريد وبايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان أو حتّى أندية إيطاليا الرنّانة كالإنتر وجوفنتس.

ولم يكن لمشجّعي دورتمند تحديدًا أن يتخيّلوا أنّ فريقهم سيطرق باب المباراة النهائيّة ويدخل طرفًا في النهائيّ الّذي سيستضيفه ملعب ويمبلي في لندن في بداية شهر حزيران المقبل.

فقد حقّق فريق بروسيا دورتمند ليل أمس الثلاثاء مفاجأة مدوّية بإطاحته بأغنى الفرق في العالم باريس سان جيرمان بفوزه عليه 1- صفر ليدخل مكانه إلى جنّة المباراة النهائيّة الـ"تشامبيينز ليغ". وقد تأهّل بروسيا دورتموند الألمانيّ إلى نهائيّ دوري أبطال أوروبّا لكرة القدم على مضيفه باريس سان جيرمان الفرنسيّ بفضل هدف لقائده ولاعب منتخب ألمانيا ماتس هوملز، ليفوز 2-صفر في مجموع المبارتين.

وفي تفاصيل المواجهة، جاء هدف المباراة الوحيد بعد 5 دقائق من انطلاق الشوط الثاني، حين استقبل هوملز تمريرة عرضيّة من ركلة ركنيّة نفّذها جوليان براندت ليقابلها بضربة رأسيّة قويّة سكنت الشباك، ليكرّر الفريق الألمانيّ الفوز بنتيجة مباراة الذهاب نفسها الأسبوع الماضي.

ويعتبر هذا الإنجاز عودة قويّة للنادي الألمانيّ العريق إلى الواجهة الأوروبّيّة، بعد غيابه عن نهائيّ الـ"تشامبيينز ليغ" منذ عام 2013، عندما خسر أمام بايرن ميونيخ في ويمبلي. ويعتبر هذا التأهّل بمثابة ثمرة جهود كبيرة بذلتها إدارة النادي والطاقم الفنّيّ خلال السنوات الماضية، حيث تمكّنا من بناء فريق شابّ وقويّ وموهوب وقادر على المنافسة على أعلى المستويات.

وهذه هي المرّة الثالثة الّتي يتأهّل فيها دورتموند إلى نهائيّ دوري الأبطال في تاريخه. ويلعب دورتموند في النهائيّ الّذي يستضيفه ملعب ويمبلي في الأوّل من حزيران المقبل، مع الفائز من مواجهة ريال مدريد وبايرن ميونخ الّتي تقام الليلة عند العاشرة مساء بعد تعادلهما 2-2 في مباراة الذهاب.

من ناحيته، يعتبر خروج فريق باريس سان جيرمان الفرنسيّ ضربة قاضية لطموحات العاصمة الفرنسيّة ومن خلفها الراعي القطريّ بإحراز لقب دوري الأبطال الأوّل في تاريخه، بعدما حوّل هذا الدعم الفريق الباريسيّ إلى قوّة ضاربة ضمّت على مدى سنوات أبرز لاعبي كرة القدم في العالم، وفي مقدّمتهم ليونيل ميسي ونيمار وحاليًّا كيليان مبابي الّذي من المتوقّع أن يغادر العاصمة الفرنسيّة في الصيف المقبل لكي يلتحق بالقلعة البيضاء فريق ريال مدريد الإسبانيّ.

ومن المتوقّع أن تكون مواجهة الليلة بين ريال مدريد وبايرن ميونيخ قمّة ناريّة من الأجمل عى الإطلاق، خصوصًا وأنّ الفريق البافاريّ سيحاول أن يلحق بإنجاز دورتمند في باريس بتحقيق إنجازمماثل في مدريد مع فارق وحيد، وهو أنّ الريال هو الّذي يعرف كيف يتمّ خطف الألقاب مع تربّعه في المركز الأوّل لعدد الألقاب مع 14 لقبًا لدوري الأبطال، بعيدًا جدًّا عن كلّ الأندية الأخرى في أوروبّا.