انتهى الـ"ويك أند الناريّ" في "فاينل فور" كرة السلّة اللبنانيّة على سيناريوين معاكسين تمامًا، فالرياضي بطل لبنان أسقط الهومنتمن في معقل الأخير في أنطلياس من دون أيّ صعوبة وجدّد الفوز عليه ليتقدّمه في السلسلة النصف النهائيّة بنتيجة 2-0، بينما عانى فريق الحكمة الأمرّين على أرضه في غزير وسقط أمام بيروت المنتفض لتتعدّل السلسلة 1-1 وتعود معها المواجهة إلى نقطة الصفر مع أفضليّة الأرض لنادي بيروت.

ففي غزير أوّلًا، تفاجأ الفريق الأخضر بجهوزيّة ضيفه بيروت المتأخّر بالسلسلة النصف النهائيّة بينهما بنتيجة 0-1، حيث أعاد بيروت تنظيم صفوفه بشكل كبير ودخل إلى غزير بتركيز عالٍ، خصوصًا من نجوم المثلّث المحلّيّ سيرجيو درويش، علي حيدر وعلي مزهر، وفاز على مضيفه 105-101 وعدّل السلسلة 1-1.

وبهذا التركيز، ضرب هذا الثلاثيّ منذ بداية اللقاء دفاعات الفريق الأخضر فقام علي مزهر بالتسجيل السريع فسجّل 10 نقاط لفريقه والأهمّ سيطر على مركز موزّع الألعاب فقدّم 8 تمريرات حاسمة لزملائه وقام دفاعيًّا بشلّ تحرّكات هدّاف الحكمة جوناثن غيبسون، حيث حيّد دفاعيًّا خطورة قنّاص الفريق الأخضر، إذ إنّ نسبة غيبسون عن الثلاثيّات تراجعت في الـ"غايم تو" إلى ثلاثيّتين ناجحتين فقط من أصل 11 محاولة بنسبة نجاح متدنّية جدًّا هي 18 في المئة.

أمّا علي حيدر فكان نجم المباراة من دون منازع، إذ لم يتمكّن أحد من لاعبي ارتكاز الحكمة من إيقافه تحت السلّة، فجال كما أراد وسجّل 28 نقطة لفريقه فكان هو الفارق الكبير لفوز بيروت، خصوصًا بعد عودة زميله نجم المنتخب اللبنانيّ سيرجيو درويش إلى تألّقه وتقديمه أداء رائعًا ومتكاملًا فجاءت أرقامه مميّزة جدًّا وهي 16 نقطة، 4 سرقات كرة "ستيل"، 10 ريباوند و5 تمريرات حاسمة "أسيست"، فكان نجمًا عن كلّ المراكز وعوّض أداءه المتواضع في "غايم وان".

من ناحية الحكمة، لم يكن الفريق متجانسًا كما المباراة الأولى، فاعتمد التسرّع، خصوصًا عن الثلاثيّات، حيث سدّد لاعبو الحكمة 43 تسديدة ثلاثيّة وهو رقم كبير جدًّا في كرة السلّة سجّلوا منها 16 محاولة ناجحة. وكان عزيز عبد المسيح الأكثر تركيزًا بتسجيله 4 ثلاثيّات ناجحة من 6 محاولات مع مجموع 16 نقطة. من ناحيته، سجّل جوناثن غيبسون 25 نقطة وكلاي أنطوني إيرلي 16 نقطة.

وعلى عكس الحكمة، كان الرياضي يظهر ليل أمس الأحد صورة البطل بتقدّمه على الهومنتمن بنتيجة 2-0، بعدما جدّد الفوز عليه في مزهر في أنطلياس بنتيجة 102-86 من دون أيّ صعوبة بعد لقاء تقدّمه الضيوف أي الفريق الأصفر من بدايته إلى نهايته وبفارق مريح جدًّا.

وأظهر فريق الرياضي عن تنويع رائع دفاعيًّا وهجوميًّا في ليلة كانت الأرقام المميّزة فيها للاعبه الأميركيّ جوناثن سيمونز الّذي سجّل للفريق الأصفر 25 نقطة من بينها 7 ثلاثيّات ناجحة من 11 محاولة فقط. وكما في كلّ مباراة، كان أداء كيكانوفيش واللاعبين اللبنانيّين مميّزًا، إضافة إلى نجمه الأستراليّ ثون مايكر صاحب الـ17 نقطة ليتقدّم الرياضة الهومنتمن 2-0 وينتظر المواجهة الثالثة على أرضه في المنارة ليعبر منها بهدوء إلى المباراة النهائيّة وينتظر من سيلاقيه من النصف النهائيّ الآخر بيروت أو الحكمة.