حذَّر رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، من استبدال اللبنانيين بالنازحين السوريين، لافتاً إلى أن "عرض المليار يورو الأوروبي مقابل بقاء النازحين بمثابة محاولة لاستئجار لبنان وشعبه".

وتوجه باسيل في مؤتمر صحافي خصصه لأزمة النزوح السوري، لرئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي سائلاً: "كيف ستوزع الأموال ضمن المليار يورو؟ هل صحيح أن الإتفاق يتضمن استرجاع نازحين من قبرص؟ وهل يتضمن السوريين والفلسطينيين الذين ممكن أن يأتوا من فلسطين وسوريا؟ نحن لسنا بحاجة إلى مال، نحن بحاجة إلى قرار سياسي لعودة النازحين".

وأضاف: "كيف تقبلون بمليار يورو على 4 سنوات. هناك اراضٍ شاسعة في سوريا تستوعب كل النازحين. لو دفع المليار للعودة لعاد قسم كبير منهم إلى سوريا"، موضحاً: ""ببساطة وباختصار قبرص تعاني من هجرة متزايدة من النازحين من لبنان، وهي لا تقدر أن تتحمل بضع مئات من السوريين وقد أعادت منذ شهر 107 منهم، وطلبت قبرص المساعدة وعدم التعرض أو الإعتراض على الموضوع. إنَّ أوروبا تساعد قبرص كي لا تخسر واحدة من نجماتها الـ27 . لذلك حضر الاتحاد الاوروبي سلة مساعدات للبنان كي يمنع النزوح نحو قبرص".

وتابع باسيل: "المفوضية الأوروبية تُكافح هجرة السوريين لبلدانها، وهناك نية لاستبدال الشعب اللبناني بالنازحين السوريين وتغيير هوية الشعب والأرض، وهذا ما أشرنا إليه منذ فترة. ان أرض لبنان وشعب لبنان ليسا للبيع ولا للإيجار، لا بهجرة موسمية ولا بهجرة دائمة. تقدرون أن تشتروا او تطوعوا بعض المسؤولين ولكن شعبنا وأرضنا كلا".

وختم: "على الحكومة ان تضرب على الطاولة فينصاع لها الإتحاد الإوروبي. على الحكومة تطبيق خطة العودة وعلى الجيش إقفال الحدود البرية مع سوريا، وعلى مجلس النواب إصدار قانون يلزم بترحيل أي سوري مخالف للقوانين، فلبنان ليس للبيع. لبنان للبنانيين".