فرض فريق الريد بول ومعه بطل العالم الهولّنديّ ماكس فيرستابن سيطرتهما الكاملة على غران بري الصين أمس الأحد، حيث أضاف السائق الهولّنديّ لقباً جديداً في جعبته واقترب أكثر وأكثر من الاحتفاظ بلقب بطولة العالم في الفورمولا وان ليحقّق اللقب العالميّ للمرّة الرابعة على التوالي.

فبعد غياب لنحو خمس سنوات بسبب جائحة كورونا، عادت الصين لتستضيف إحدى جولات بطولة العالم في الفورمولا وان في سباق لم يختلف اسم الفائز فيه عن سابقاته، إذ إنّ هيمنة الهولّنديّ ماكس فيرستابن أتت مطلقة منذ بداية السباق حتّى نهايته.

وشهد سباق التنّين الصينيّ فارقاً وحيداً وهو المنافسة المشتعلة على المركز الثاني، حيث فاجأ السائق البريطانيّ لاندو نوريس سائق فريق الماكلارين فريق الريد بول وسائقه المكسيكيّ سيرجيو بيريز فخطف منه المركز الثاني بجدارة، بينما كان فريق الفيراري مع سائقيه شارل لوكلير وكارلوس ساينز يكتفيان بالمركزين الرابع والخامس فقط

وفي سيناريو السباق، أنهى الهولّنديّ ماكس فيرستابن السباق بساعة واحدة و40 دقيقة و52 ثانية متقدّماً بفارق 13 ثانية و7 أجزاء من الثانية عن مفاجأة السباق البريطانيّ لاندو نوريس سائق الماكلارين وبفارق 19 ثانية عن زميله في الريد بول سيرجيو بيريز ليحقّق الهولّنديّ فيرستابن فوزه الرابع هذا الموسم وفوزه الـ 58 في مسيرته الاحترافيّة في الفورمولا وان.

وحرم الماتادور الإسبانيّ فرناندو ألونسو الهولّنديّ فيرستابن من الحصول على النقطة الكاملة إثر تمكّن ألونسو سائق الأستون مارتن من حصد اللفّة الأسرع في السباق على الرغم من إنهائه السباق في المركز السابع فقط. ورفع فيرستابن رصيده من النقاط في صدارة الترتيب إلى 110 نقاط، متقدّماً بفارق 25 نقطة عن زميله المكسيكيّ سيرجيو بيريز وبفارق 34 نقطة عن سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو الّذي حلّ رابعاً.

كذلك، فقد ابتعد فريق الريد بول حامل اللقب في صدارة ترتيب الصانعين رافعًا رصيده إلى 195 نقطة، بفارق كبير هو 44 نقطة عن وصيفه فيراري و99 نقطة عن ماكلارين في المركز الثالث. ولم يغب الهولّنديّ فيرستابن منذ انطلاق الموسم الحاليّ في بطولة العالم للفورمولا وان عن المركز الأوّل على منصّة تتويج سوى مرّة واحدة فقط خلال سباق أستراليا على حلبة ملبورن عندما اضطرّ فيرستابن إلى الانسحاب جرّاء تعرّض سيّارته لعطل في المكابح، وهو بالتالي يقترب بشكل كبير من إحراز اللقب العالميّ للمرّة الرابعة على التوالي.

وبعد تتويجه باللقب في جائزة الصين الكبرى، قال فيرستابن: "لقد كان شعوراً رائعاً، لقد كنّا الأسرع طوال عطلة نهاية الأسبوع بشكل لا يصدّق". وتابع قائلاً: "لقد كانت القيادة ممتعة للغاية ومع كلّ خيارات الإطارات. كانت السيّارة رائعة وكان في إمكاني فعل كلّ ما أريد تحقيقه، فلم يكن من الصعب بهذا التكامل بيني وبين الفريق الميكانيكيّ وسيّارة الريد بول المثاليّة الفوز في الصين وخطف نقاط الجائزة الكبرى والابتعاد بترتيب السائقين في البطولة".