تبدأ سلسلة متاجر القهوة الأميركية "بلوستون لين" في شهر آب المقبل، ببيع قهوة "اسبريسو" مصنوعة من أغذية زراعية مثل بذور التمر والجوافة ودوار الشمس، وهو ما يعدّه البعض خياراً أكثر استدامة من حبوب القهوة.

ومن المقرّر طرح هذا النوع من القهوة للبيع في كل متاجر "بلوستون"، البالغ عددها 58 في الولايات المتحدة، والتي تُقدّمها شركة "أتومو كوفي" الناشئة في سياتل، والتي قالت إنّها قامت بمحاكاة التركيب الجزيئي للقهوة التقليدية باستخدام مواد خام كانت ستؤول إلى النفايات. وقالت الشركة إنّها تريد تقديم بديل أكثر استدامة للقهوة.

ومع تزايد المخاوف بشأن تغيُّر المناخ، يتزايد التدقيق بشأن البصمة الكربونية في قطاع الزراعة. ويستخدم مزارعو القهوة حاليّاً تقنيات لتقليل أو حتى القضاء على انبعاثات الكربون. وتمتصّ أشجار القهوة، شأنها شأن النباتات الأخرى، ثاني أوكسيد الكربون من الغلاف الجوي، لكن موادّ كيميائية مثل الأسمدة النيتروجينية تُسبّب انبعاثات كبيرة.

وقال نيكولاس ستون، الرئيس التنفيذي لـ"بلوستون لين"، في بيان حمل اسم السلسلة الشهيرة، إنّ "هذا يُمثّل فرصة لعملائنا للاستمتاع بخيار القهوة المبتكر الذي يحافظ على معاييرنا العالية للجودة والذوق بينما يتماشى مع التزامنا بمراعاة البيئة".