قُتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من 800 بجروح اليوم الأربعاء، في زلزال قوي في تايوان ألحق أضراراً بعشرات المباني ودفع السلطات لإطلاق تحذيرات من حدوث تسونامي وصولاً إلى اليابان والفيليبين قبل إلغائها.

وقال مسؤولون إنَّ الزلزال هو الأقوى الذي يضرب الجزيرة منذ عقود، وحذروا من احتمال وقوع المزيد من الهزات في الأيام المقبلة.

وساهمت معايير البناء الصارمة والتوعية الواسعة من الكوارث في تفادي كارثة كبرى في الجزيرة التي كثيراً ما تتعرض لزلازل لوقوعها قرب تقاطع اثنتين من الصفائح التكتونية.

وبدوره، قال مدير مركز تايبيه لرصد الزلازل، وو تشين فو: "إنَّ الزلزال هو الأقوى منذ ذلك الذي ضرب الجزيرة بقوة 7.6 درجات في أيلول 1999 مودياً بنحو 2400 شخص في أسوأ كارثة طبيعية في تاريخ الجزيرة.

والزلزال بقوة 7.4 درجات الأربعاء ضرب قبيل الساعة 8,00 صباحاً بالتوقيت المحلّي وحدّد المركز الأميركي للمسح الجيولوجي مركزه على مسافة 18 كيلومتراً جنوب مدينة هوالين وعلى عمق 34.8 كيلومتراً.

وقتل ثلاثة أشخاص كانوا ضمن مجموعة من سبعة أشخاص على طريق للتنزّه في التلال المحيطة بالمدينة، بعدما سحقتهم صخور انهارت بسبب الزلزال، بحسب مسؤولين، كما قُتل سائقا شاحنة وسيارة في سقوط صخور على مركبتيهما، بالإضافة إلى مقتل شخص في منجم.


ولم يُحدّد المسؤولون على الفور ظروف مقتل الضحايا الثلاث الآخرين مؤكّدين أنّ جميعهم قضوا في مقاطعة هوالين. وأفادوا بارتفاع عدد الجرحى إلى 882 شخصاً من دون تحديد خطورة الإصابات.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور من أنحاء البلاد أظهرت مبانٍ كانت تتمايل مع وقوع الزلزال.


وعرض التلفزيون المحلّي صوراً مؤثّرة لمبانٍ متعدّدة الطوابق مائلة في مدينة هوالين وأماكن أخرى بعد انتهاء الزلزال، فيما انهار مستودع في مدينة نيو تايبيه.

من جهته، أكَّد رئيس بلدية المدينة انتشال أكثر من 50 ناجياً من أنقاض المبنى.