تنطلق نهاية هذا الأسبوع مواجهات الـ"فاينل إيت" في بطولة لبنان لكرة السلّة، حيث يلتقي في انطلاقتها فريقا الماريست-شانفيل والهومنتمن بعد ظهر الأحد 7 نيسان المقبل عند الساعة الخامسة إلّا ربعاً من بعد الظهر على ملعب الشانفيل في ديك المحدي، على أن يلتقي مساء الأحد أيضاً فريق الرياضي فريق "NSA" في لقاء سيكون أقرب إلى مشوار لبطل لبنان في طريقه إلى مرحلة الـ"فاينل فور".

وفي بقية مواجهات الـ"فاينل إيت"، يلتقي فريق بيروت مع فريق المعهد الأنطونيّ في لقاء سيكون فيه بيروت الـ"فافوري" أمام الأنطوني-بعبدا الّذي طبع مرحلة الذهاب والإياب بأداء مقبول جدّاً في موسم شهد عودته إلى دوري الأضواء، بينما ستجمع المواجهة الأخيرة في الـ"فاينل إيت" فريقي الحكمة والأنترانيك الثلاثاء المقبل في 9 نيسان عند التاسعة مساء، حيث ستكون فيها الأفضليّة لفريق الحكمة.

وبهذا، ستكون أمّ المواجهات هي الّتي ستجمع الشانفيل مع الهومنتمن. ففريق الهومنتمن الّذي كان وضع في بداية الموسم نصب عينيه المنافسة على لقب البطولة باعتماده ميزانيّة عالية لفريق يضمّ العديد من أبرز نجوم منتخب لبنان مثل جيرار حديديان وجاد خليل وأسماء للاعبين أجانب من الصفّ الأوّل مثل زاك لوفتون قائد فريق دينامو في الموسم السابق ودواين جاكسون وقبلهما والتر هودج نجم البطولة سابقاً والعديد من اللاعبين الأجانب الّذين تعاقبوا مع الهومنتمن مثل إيليجا هولمن بميزانيّة غير محدودة للوصول إلى الهدف المرسوم.

في المقابل، اعتمد الشانفيل منذ لقائه الأوّل على ثلاثي أجنبيّ هو جافيون بلايك هدّاف البطولة، جامل أرتيس وابراهيما توماس ضمن ميزانيّة محدودة إنّما متوازنة عمل عليها بهدوء ونجاح رئيس لجنة كرة السلّة ابراهيم منسى فكانت في مكانها، حيث كان الشانفيل في مرحلة الإياب الحصان الأسود في بطولة لبنان في كرة السلّة.

وتكامل الفريق لبنانيّاً عبر إضافة نجم البطولة السابق إيلي رستم إلى جانب باتريك بو عبّود وغابي صليبي وجو أبي خرس بين مزيج من الخبرة والشباب، فأتت نتائج الفريق مميّزة خصوصاً مع تحقيق الشانفيل فوزين متتاليين على الهومنتمن ليخطف منه المركز الرابع وتكون له أفضليّة الأرض في الـ"فاينل إيت" والّتي ستعطي أفضليّة في هذه السلسلة الناريّة، خصوصًا وأنّ نتائج الفريق المتنيّ أكثر توازناً، على عكس الهومنتمن الّذي أظهر تفاوتاً في أدائه بين مباراة وأخرى.

وستكون الأنظار متّجهة إلى تلك السلسلة في الـ"فاينل إيت" والّتي ستسرق الأضواء حتماً عن بقيّة المواجهات في هذه المرحلة الّتي ستسبق مواجهات الـ"فاينل فور"، ومن ثمّ إلى المباراة النهائيّة على لقب البطولة والّذي سيفرض فيها الرياضي دوره كـ"فافوري" أمام الفرق المنافسة الأخرى.