دائمًا ما يدخل الرجل والمرأة معاً في صراع عمّن الأذكى بينهما، ومع وجود الكثير من الدراسات العلمية التي تعمّقت في عقل الاثنين وقامت بدراستهما، تمكنت من رصد أشهر الاختلافات بينهما لتبرهن لكلّ منهما عمّا يخصّه من ذكاء في جزء من أجزاء العقل البشري.

هناك الكثير من الاختلافات بين عقل الرجل والمرأة وكلّ منهما يدّعي أنّه أذكى من الآخر فما هي حقيقة هذا الأمر؟

على عكس ما يعتقده البعض بأنّ النساء يتحمّلن الألم أكثر من الرجال، إلّا إنهن يشعرن به بشكل أقوى من الرجال، كما تختلف استجابة كلّ من الطرفين للألم لأنّ الدماغ يتعامل مع الألم بشكل مختلف لدى الاثنين.

ويمكن للرجل أن يقيس المسافة المتبقّية للوصول إلى مكان محدد أو معرفة مكان وجوده بسهولة من خلال الذاكرة، في حين تعتمد النساء على المعالم المرئية أمامها لوصف الطريق والوصول إلى المكان.

وهناك الكثير من الاختلافات الرئيسية التي يمكنك العثور عليها بين الرجل والمرأة ومنها ما يلي:

تتميز النساء بالسرعة والمهارة لكنهن لا يركزن بشكل كبير خلال أداء الأعمال المختلفة. لا يمكن للنساء الإقدام على المغامرة والتهور بقدر ما يفعل الرجل. يجيد الرجال الاستماع للآخرين بشكل مبهر على عكس النساء اللواتي يلجأن إلى التحدث بشكل مستمر سواء لمساندة الشخص أو الاهتمام به. يفشل الرجال في تعلّم اللغات أكثر من النساء. لا تجيد المرأة التعامل مع الأرقام. النساء أكثر عرضة للإصابة بفقدان الذاكرة والخرف من الرجال. عقل المرأة يعمل باستمرار بينما يحصل عقل الرجل على إجازة في منطقة الصندوق الموجودة في عقله والتي تجعله يتوقف عن التفكير لبعض الوقت. تتميز المرأة بالحفاظ على الذكريات على عكس الرجل الذي لا يجيد تذكر المناسبات.

عقل المرأة يسبق عقل الرجل بأربع سنوات

تتحدث الكثير من الدراسات عن نمو عقل المرأة الذي يسبق عقل الرجل، وتؤكد هذه الدراسات أن المرأة تنضج قبل الرجل بكثير، فما الدليل على ذلك؟

تستند هذه الدراسات على بعض العوامل ومنها:

عقل المرأة أكبر من عقل الرجل بسبب وصول الفتيات إلى مرحلة البلوغ قبل الذكور. يمكن للفتاة أن تتقن التحدث والتواصل في سن صغيرة أسرع من الأولاد. المهارات الاجتماعية للنساء أفضل بكثير من الرجال.

الفرق بين عقل الرجل والمرأة علمياً

من جهتها، أشارت دراسة هولندية إلى أن الرجل يتفوق على المرأة من الناحية العقلية لذلك هو الأعلى ذكاء ويمكنه أن يسبق عقل المرأة بأربعة نِقَاط على الأقل وفقاً لاختبارات الذكاء، كما أن أداؤه أسرع بكثير من الأداء الأنثوي مما يؤهله للعمل على الأرقام والحسابات والأشياء التي تحتاج إلى تفكير متواصل.

ووفقاً لدراسات علم النفس فإن الهرمونات هي المتحكم الأكبر في التصرفات العقلية للرجال والنساء فهي ما تجعل الرجل عدوانياً والمرأة أكثر عاطفية، بالإضافة إلى النشأة الاجتماعية التي تؤثر على تفكير الطرفين وتضع التوقعات حولهما مما قد يقيد الطبيعة العقلية الحقيقية لهما.

كذلك، يُمكن للرجل السيطرة على التغيرات النفسية التي يمر بها على عكس النساء، في حين تتمكن النساء من الفوز في المهارات اللغوية دائماً.

من الأذكى الذكر أم الأنثى؟ يعد هذا السؤال هو الأخطر بفضل الكثير من الدراسات التي تقف تارة مع الرجل وتشير إلى أن عقله هو الأكبر، وتارة أخرى تشيد بعقل المرأة وتعتبرها الأذكى، لذلك قدمنا لك المقارنات كافة بين عقل الرجل والمرأة من كل النواحي للتعرف على أشهر الاختلافات بينهما.