استجابتْ شبكة "إتش بي أو - HBO" لضغطِ الخارجيّة الأوكرانيّة، في استبعادِ الممثل ميلوس بيكوفيتش من مسلسل "اللوتس الأبيض - The White Lotus". بيكوفيتش مولود في صربيا، وقد منحتهُ روسيا الجنسيّة عام 2021 بحكمِ مرسومٍ رئاسي أعقبَ تكريمهُ من "بوتين" عام 2018، ومنعتهُ أوكرانيا عام 2019 من دخول أراضيها.

اتّهمتِ الخارجية الأوكرانيّة بيكوفيتش بدعمِ الغزو الرّوسي لأوكرانيا و"دعم الإبادة الجماعية وانتهاك القانون الدولي"، فما كان بالشبكة الأميركية سوى الاستجابة لطلبِها.

أمّا بيكوفتيش فقد أصدرَ بياناً جاءَ فيه:

"لقد تشرفتُ باختياري لمسلسل (اللوتس الأبيض) وهو مسلسل تلفزيوني أكنُّ له احتراماً كبيراً ومع زملائي الذين أحترمهم بشدة، لكنّ مشاركتي غير ممكنة لأسبابٍ خارجةٍ عن نطاقِ الفن، ولن أنحني لأي رواية تسعى إلى المساس بنزاهتي. وأودُ أن أشكرَ كلَّ مَن وقف بجانبي. أتمنى لزملائي نجاحاً كبيراً في الموسمِ المقبل".

وأضافَ البيان: "اليوم، أُطلقَ العنان لحملة ضدّي، على ما يبدو كمناورة خارجيّة للتأثير في القرارات التي يمكن أن تخلق سابقةً مزعجةً تُلقي بظلالها على جوهرِ الحريّة الفنية". وأنهى البيان قائلاً: "نتيجة مثل هذا السرد هي انتصارُ العبثيّة وهزيمة الفن".

بوستر "اللوتس الأبيض - The White Lotus" (الموسم الأول)

"اللوتس الأبيض - The White Lotus" مسلسل اجتماعي يرصدُ القوة والنفوذ والامتيازات في سلسلة منتجعات فاخرة خياليّة، كما يناقشُ أدوارَ الرجل والمرأة في المجتمع الأوروبي. كان بيكوفيتش جزءاً من فريق الممثلين الذي ضمّ في الموسم الأول ناتاشا روثويل وليزلي بيب ودوم هيتراكول وجايسون إسحاق وغيرهم.