أسدل الستار ليل أمس الأربعاء على الدور ربع النهائيّ لبطولة كأس آسيا في كرة القدم مع تأهّل دراماتيكيّ لإيران على حساب سوريا، بفوزها بضربات الترجيح بنتيجة 5-3 بعد تعادلهما في الوقتين الأصليّ والإضافيّ بنتيجة 1-1.

وفي سيناريو اللقاء، افتتحت إيران التسجيل بركلة جزاء عن طريق مهدي طارمي في الدقيقة 34 وعادلت سوريا عن طريق عمر خربين من ركلة جزاء أيضًا في الدقيقة 64. وفي ركلات الترجيح، سجّل لاعبو إيران من محاولاتهم الخمس، في حين أخفق فهد اليوسف من تسجيل التسديدة الثانية لمنتخب سوريا.

وبخروجها، تكون حصّة المنتخبات العربيّة المتأهّلة إلى الدور ربع النهائيّ 2 فقط، من خلال الأردن وقطر البلد المنظّم، بينما خرجت المملكة العربيّة السعوديّة كما العراق وهما كانا يعتبران من أبرز المرشّحين للفوز بلقب كأس آسيا. كذلك خرجت فلسطين والإمارات العربيّة المتّحدة من المنافسة في دور الـ16، بينما كانت بطولة كأس آسيا شهدت لدى انطلاقها خروج منتخبات البحرين وعمان ولبنان من دور المجموعات.

ويعتبر خروج المنتخبات العربيّة المبكر من البطولة الآسيويّة نكسة كبيرة، خصوصاً للمنتخب السعوديّ الّذي غاب عن التتويج منذ عام 2007، وكذلك العراق الّذي كان قد فاز في لقائه الأوّل في البطولة على اليابان القويّة والّذي واكبته في الملاعب أكبر قاعدة من الجماهير.

وبفوزها على سوريا، تلتقي إيران الساعية إلى إحراز لقبها الرابع والأوّل منذ عام 1976، السبت المقبل في ربع النهائيّ اليابان الّتي تخطّت البحرين بالفوز عليها 3-1 في وقت سابق يوم الأربعاء على ملعب استاد المدينة التعليميّة.

ومع اختتام الدور الـ16، تكون منتخبات قطر، والأردن، وطاجيكستان، وكوريا الجنوبيّة، وأستراليا، وأوزبكستان، واليابان وإيران قد تأهّلت إلى دور الثمانية.

وهذه هي مباريات الدور الربع النهائيّ:

- المباراة الأولى: طاجيكستان × الأردن، وتقام المباراة الّتي تشهد تواجد طرف عربيّ غدًا الجمعة في 2 شباط عند الساعة الواحدة والنصف بتوقيت بيروت.

- المباراة الثانية: أستراليا × كوريا الجنوبيّة، وهي تعتبر نهائيّاً مبكراً لكأس آسيا، حيث يلتقي الطرفان غداً الجمعة في 2 شباط عند الساعة الخامسة والنصف بتوقيت بيروت.

- المباراة الثالثة: إيران × اليابان، وهي قمّة أخرى بين منتخبين مرشّحين لحصد كأس آسيا، تقام بعد غد السبت في 3 شباط، عند الساعة الواحدة والنصف بتوقيت بيروت.

- المباراة الرابعة: قطر × أوزبكستان، حيث سيواجه صاحب الأرض وحامل اللقب منتخب قطر منتخب أوزبكستان في ختام ربع نهائيّ كأس آسيا، ولك يوم السبت في 3 شباط، عند الساعة الخامسة والنصف بتوقيت بيروت.

إشارة إلى أنّ نصف نهائيّ كأس آسيا، يتضمّن مواجهة بين الفائزين من المبارتين الأولى والثانية، ومواجهة أخرى بين الفائزين من المبارتين الثالثة والرابعة.