أنهى الماتادور الإسبانيّ كارلوس ساينز سيطرة السائق القطريّ ناصر العطيّة على رالي داكار أبرز جولات بطولة العالم للراليات، حيث أحرز ساينز سائق فريق الميني بعد ظهر أمس الجمعة لقب النسخة 42 من رالي دكار الصحراويّ الّذي أقيم في السعوديّة للمرّة الأولى، وذلك في ختام المرحلة 12 من السباق الّذي انطلق في نهاية الأسبوع من بداية عام 2024 من منطقة العلا في المملكة العربيّة السعوديّة.

فكارلوس ساينز بطل العالم السابق للراليات والّذي يعتبر الإسم الأبرز في رياضة المحرّكات الإسبانيّة في تاريخها وهو والد كارلوس ساينز جونيور سائق فريق الفيراري في بطولة الفورمولا وان، أحرز لقبه الثالث في سباق رالي داكار في مسيرته الاحترافيّة بعد عامي 2010 و2018، وذلك بعدما تقدّم بالترتيب العامّ عند السائقين وبفارق ستّ دقائق و21 ثانية على بطل النسخة الماضية القطريّ ناصر العطيّة سائق فريق تويوتا وبفارق تسع دقائق و58 ثانية عن الفرنسيّ ستيفان بيترهانسل زميله في فريق الميني.

وفرض ساينز سيطرته على النسخة الحاليّة اعتبارًا من المرحلة الثالثة، حيث انتزع الصدارة وتشبّث بها حتّى المرحلة الأخيرة، محرزًا المركز الأوّل في أربع مراحل لينهي المسافة الإجماليّة للرالي والّتي بلغت 7800 كلم في الريادة. واستفاد الماتادور الإسبانيّ من أخطاء الملاحة لمطارده المباشر العطيّة الّذي قلّص الفارق بينهما إلى 24 ثانية قبل ثلاث مراحل من النهاية، لينتزع ساينز المركز الأوّل للمرّة الثالثة في مسيرته الاحترافيّة.

وكان الرالي في بدايته عبارة عن تنافس بين العاصمتين الفرنسيّة والسنغاليّة، ليتمّ بعدها نقله إلى أميركا الجنوبيّة نظرًا لتردّي الأوضاع الأمنيّة في أفريقيا، ليأتي الدور إلى شبه الجزيرة العربيّة الّتي ستستضيفه في السنوات الأربع المقبلة.

وفي فئة الدرّاجات الناريّة، حسم اللقب ريكي برابيك سائق هوندا، وبات الأميركيّ الأوّل الّذي يتوّج في الرالي الصحراويّ الأبرز في بطولة العالم للراليات الصحراويّة.