بعد أسابيع كاملة من التكهّنات حول من سيخلف فرناندو دينيز في تدريب منتخب البرازيل بطل كأس العالم خمس مرّات، وبعدما كانت كلّ الدلائل تشير إلى أنّ هويّة المدرّب ستكون للمرّة الأولى من خارج بلاد الريو، وتحديدًا من القارّة الأوروبّيّة، أعلن الاتّحاد البرازيليّ لكرة القدم رسميًّا أمس الأربعاء عن تعيين البرازيليّ دوريفال جونيور مدرّبًا جديدًا للمنتخب الأوّل الّذي يعاني من فراغ في هذا المنصب منذ الخروج من مونديال قطر 2022.

وكان من بين أبرز الأسماء المدرجة على لائحة المرشّحين لتدريب منتخب البرازيل اسما المدرّبين الأشهر في العالم كارلو أنشيلوتي وجوزيه مورينيو.

وكان المدرّب الإيطاليّ كارلو أنشيلوتي قد أقرّ أمس الثلاثاء أنّه كان في مفاوضات متقدّمة مع الاتّحاد البرازيليّ لكرة القدم من أجل تولّي مهمّة الإشراف على الـ"سيليساو"، لكنّه سعيد جدًّا بقراره الّذي اتّخذه بتمديد عقده مع ريال مدريد الإسبانيّ حتّى نهاية عام 2026.

من ناحيته، وردًّا على إدراج اسمه ضمن لائحة المرشّحين لتدريب المنتخب البرازيليّ لكرة القدم، أكّد مدرّب روما الإيطاليّ البرتغاليّ جوزيه مورينيو أنّ أولويّته كانت التمديد لعقده مع نادي العاصمة الإيطاليّة. واعتبر مورينيو أنّ الاتّحاد البرازيليّ لكرة القدم لم يتواصل معه بشكل مباشر إنّما دائمًا عبر وسطاء، مؤكّدًا أنّه أوعز إلى وكيل أعماله بعدم البتّ مع أيّ شخص قبل أن ينسّق الأمور مع فريقه الحاليّ روما.

وقد وضع الاتّحاد البرازيليّ لكرة القدم حدًّا نهائيًّا لكلّ الشائعات يوم أمس الأربعاء في بيانه الرسميّ بإعلان دوريفال جونيور المدرّب الجديد للفريق الوطنيّ للرجال.

كذلك، أعلن الاتّحاد البرازيليّ لكرة القدم أنّه سيتمّ تقديم المدرّب الجديد في مؤتمر صحافيّ مساء اليوم بتوقيت بيروت في مقرّ الاتّحاد البرازيليّ لكرة القدم في ريو دي جانيرو.

ويعتبر المدرّب الحاليّ لمنتخب السامبا دوريفال جونيور من أكثر المدرّبين شهرة حاليًّا في بلاد الريو، إذ إنّه قاد فريق فلامنغو إلى إحراز اللقب الأبرز في القارّة الأميركيّة "كأس ليبرتادوريس"، وكذلك قاد فلامنغو إلى الفوز في كأس البرازيل في العام الماضي قبل أن يقوم بالتعاقد والانتقال كمدرّب إلى فريق ساو باولو أعرق الأندية البرازيليّة. كذلك كان قد تولّى المدرّب الحاليّ للبرازيل تدريب كلّ من أندية الدرجة الممتازة في البرازيل وهي أتليتيكو مينيرو وأتليتيكو بارانينسي وإنترناسيونال وفاسكو دا غاما وفلومينينسي وبالميراس. وهو يعتبر من أكثر المدرّبين خبرة في أميركا الجنوبيّة.

وستكون مهمّة دوريفال جونيور في قيادة أشهر منتخب كرة قدم على الكرة الأرضيّة محفوفة بالمخاطر والصعوبات، إذ إنّ منتخب السامبا يحتلّ فقط المركز السادس في تصفيات أميركا الجنوبيّة المؤهّلة إلى كأس العالم 2026، بعدما حقّق فوزين في 6 مباريات وتلقّى 3 هزائم في اسوأ بداية مشوار لمنتخب البرازيل في تاريخ مشاركاته في تصفيات كأس العالم، إذ إنّ منتخب السامبا هو المنتخب الوحيد في العالم الّذي شارك في كلّ نهائيّات كأس العالم لكرة القدم.