يستثمرُ بعض نجوم المسلسل السوري الشّهير "باب الحارة" نجاح وانتشار العمل عربياً، وذلك من خلال ظهورهم في منصة "تيك توك"، فيكتبُ البعض منهم اسم الشخصيّة التي لعبها في المسلسل إلى جانب اسمهِ الحقيقي كي يُسهّل على الجمهور التعرّف إليه إن لم يكن من النجوم البارزين عربياً، وبذلك يظهر في "البث المباشر" ويدخل في جولاتِ التّحدي، ويجمع المال على شكل هدايا من "الدّاعمين".

أمّا الملفت فهو أنّ بعض هؤلاء النجوم يطلّون بروحِ شخصية العمل أيضاً وبذات الطريقة في الكلام تقريباً، لا سيّما هدى شعراوي "أم زكي" ونزار أبو حجر "أبو غالب"، ولا يتوقّفُ الأمر عند هذا الحدّ، بل تحدثُ المشاكل والمناكفات بينهم كما كانت تحدث في المسلسل.

ومن أشهر الخلافات التي يتم تداولها عبر "تيك توك"، خلاف "أم زكي" و"أبو غالب"!

أم زكي وأبو غالب

كذلك حدثتْ مشكلة لا تزال تتصدّر "التراند" في "تيك توك" بين "أبو غالب" ووائل شرف "معتز"، ووصلَ الأمر إلى حدّ الاشتباك اللفظي بينهما، وهو ما يتقاطع مع أحداث العمل وعلاقتهما ببعضهما فيه، لتسأل: هل هذا مفتعل للإثارة أم حقيقي؟

معتز وأبو غالب

إنّ مشاكل "أبو غالب" كثيرة مع أبطال "باب الحارة"، فقد سبقَ لهُ التّصادم عبر "تيك توك" أيضاً مع الممثل الراحل محمد قنوع الذي لعبَ دور "أبو سليم".

أبو سليم وأبو غالب

استثمار مُدَولَر!

يَعتبرُ البعض أنّ من حقّ الممثل استثمار نجاح شخصيته التي يؤدّيها في أعماله، بشكل خاص مع تراجع الإنتاج الدرامي السّوري بعد الأزمة وتقاضي الممثلين أجورهم في الأعمال التي يشاركون فيها داخل سوريا بالعملة الوطنية مع فارقٍ كبيرٍ وشاسع مقارنةً بالأرباح التي يتقاضونها من "تيك توك" بـ "الفرش دولار". والبعض الآخر يُصرّ على موقفهِ من الفنانين الذين يلجأن لمواقع التواصل من أجل الربح المالي. أمّا السؤال: ما موقف شركة الإنتاج التي تمتلك حقوق الشخصيات طالما أنّ الممثلين يستثمرونها مادياً؟

صباح الجزائري (باب الحارة)

عُرِض إلى الآن 13 جزءاً من "باب الحارة" ورغم تراجع شعبيته تباعاً كلّما أطلَّ جزءٌ جديدٌ منهُ، إلاّ أنّ الأجزاء الأولى لا تزال تحتلّ صدارةَ المشاهدة في أرجاء الوطن العربي رغمَ الخلاف على النّص والهدف من العمل ككلّ. عُرِضَ الجزء الأول عام 2006 وكتبَ الأجزاء المُتتابعة مروان قاووق وكمال مرة، كما دارتْ عدسة الإخراج بين كل من بسام الملا ومحمد زهير رجب وناجي طعمي ومنال عمران... وأشهر أبطال العمل: منى واصف وعبد الرحمن آل رشي وعباس النوري وصباح الجزائري وسامر المصري وبسام كوسا وميلاد يوسف ووائل شرف وشكران مرتجى وليلى سمور وهدى شعراوي ومحمد خير الجراح ونزار أبو حجر وغيرهم من النّجوم السوريين.