بعد وفاة ملك كرة القدم البرازيليّ بيليه في نهاية عام 2022 وقبله الأرجنتينيّ دييغو أرماندو مارادونا في نهاية عام 2020، شهدت بداية عام 2024 رحيل أفضل لاعب كرة قدم عرفته ألمانيا في تاريخها، القيصر فرانز بيكنباور.

وأعلن الاتّحاد الألمانيّ لكرة القدم مساء أمس الاثنين وفاة أسطورة كرة القدم الألمانيّة "القيصر" فرانز بيكنباور عن عمر 78 عاماً، وهو بطل العالم كلاعب منتخب ألمانيا الغربيّة في عام 1974 وقائد له، وكمدرّب لمنتخب ألمانيا في عام 1990. وقال نائب رئيس الاتّحاد الألمانيّ لكرة القدم هانز-يواكيم فاتسكه: "فرانز بيكنباور هو أعظم لاعب ألمانيّ على الإطلاق، وقبل أيّ شيء إنسان رائع تعرّفت إليه".

ولعب بيكنباور المعروف في ألمانيا الشغوفة بكرة القدم باسم Der Kaiser أي "القيصر" دورًا رئيسيًّا في أعظم إنجازات المنتخب الوطنيّ وفريق بايرن ميونيخ الّذي حوّله القيصر بنكنباور إلى أشهر الأندية في العالم وهو أحرز جائزة الكرة الذهبيّة الـ"بالون دور" مرّتين. وقاد أيضًا بنكباور ألمانيا الغربيّة إلى الفوز بلقب كأس العالم 1974 على أرضها عندما تغلّبت على هولّندا 2-1 في نهائيّ ميونخ، ثمّ قاد كمدرّب منتخب ألمانيا الّذي فاز على الأرجنتين 1-0 في روما لرفع الكأس في إيطاليا في عام 1990. واشتهر القيصر بيكينباور بأنّه خاض نهائيّ كأس العالم في عام 1966 أمام إنكلترا (انكلترا - ألمانيا 4-2 ) بكتف مكسور حيث دخل ملعب ويمبلي في لندن وكتفه مربوطًا.

وقد قاد فرانز بيكنباور فريقه بايرن ميونيخ الّذي لعب له على مدى 13 موسمًا على التوالي منذ عام 1964 وحتّى عام 1977 إلى الفوز بلقب دوري أبطال أوروبّا ثلاث مرّات في أعوام 1974 و1975 و1976 في ثلاثة مواسم على التوالي وقاد منتخب ألمانيا الغربيّة إلى إحراز لقب كأس أمم أوروبّا في عام 1972 .

وابتعد القيصر بيكنباور قائد منتخب ألمانيا الغربيّة في سبعينيّات القرن الماضي ومدرّب "دي مانشافت" بين عامي 1984 و1990 والإداريّ السابق في بايرن ميونخ في التسعينيّات عن العمل الإداريّ في السنوات الأخيرة بسبب مشكلات صحّيّة، منكفئًا إلى سالزبورغ النمساويّة على مقربة من مدينته ميونخ.

وكان بيكنباور تطرّق إلى الموت في فيلم وثائقيّ له في عام 2020 بمناسبة عيد مولده الـ75 على إحدى القنوات التلفزيونيّة الألمانيّة قائلًا: "السؤال هو: متى تأتي اللحظة الّتي نختفي فيها إلى كوكب آخر أو في مكان لا نعرفه؟ العالم واسع بما يكفي، وهناك ما يكفي من الأماكن الّتي يمكننا الهبوط عليها، لكن هذا الشكّ يقلقني".

ويعتبر القيصر فرانز بيكنباور إلى جانب كلّ من البرازيليّ الراحل قبل أيّام قليلة البرازيليّ ماريو زاغالو والفرنسيّ ديدييه ديشان الشخصيّات الرياضيّة الثلاث في العالم فقط الّتي تمكّنت من الفوز بكأس العالم كلاعب وكمدرّب.