الإقلاع عن التدخين هو أحد أفضل السبل الصحّية وحتّى أنها قد تصل إلى منزلة الأمنيات بالنسبة للمدمنين. حيث يقلّل من خلاله المدمنون من خطر إصابتهم بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان وغيرها من الأمراض المستعصية، فضلاً عن أنّ إخراج مادة النيكوتين من الجسم توفّر للمقلعين نوماً منتظماً ونشاطاً افتقدوه في سنوات الإدمان.


الإلهاء

من جهته، أوضح المركز الاتحادي للتوعية الصحية في ألمانيا أن بعض الاستراتيجيات البسيطة المساعدة في الإقلاع عن التدخين، تتمثل بـ"الإلهاء"، إذ يُمكن صرف الذهن عن التدخين من خلال القيام بأنشطة أخرى مثل ممارسة هواية أو الاستحمام أو كتابة رسالة وغيرها من الأمور.

كذلك، يندرج الاستبدال أيضاً ضمن الاستراتيجيات المُفيدة في الإقلاع عن التدخين؛ حيث ينبغي اسبتدال السيجارة بمضغ العلكة أو تناول المكسرات.


الإرجاء

ويُعدّ الإرجاء من الاستراتيجيات المُفيدة أيضاً، حيث غالباً ما تقلّ الرغبة في تدخين سيجارة بعد مرور 30 ثانية إلى 3 دقائق. وخلال هذا الوقت يمكن التنفس بعمق بمعدل 10 مرات.

ومن المهم أيضاً تجنّب المواقف، التي يُعرَض فيها على المرء تدخين سيجارة، مع مراعاة إخبار الأصدقاء والأقارب وزملاء العمل باتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين من أجل تلقّي الدعم والمساندة منهم.


التطبيقات الذكية 

كذلك، يمكن أيضاً الاستعانة بالتطبيقات التكنولوجية، التي تساعد في الإقلاع عن التدخين من خلال وضع خطة فعالة وناجعة، مثل تطبيق "Smoke Free"، الذي يتوفّر لنظامي التشغيل أبل "آي أو إس" و"غوغل أندرويد".

وإذا لم تفلح هذه التدابير بالمساعدة في الإقلاع عن التدخين، فيمكن حينئذ استشارة طبيب نفسي، حيث يساعد العلاج السلوكي المعرفي في استبدال العادات السيئة بعادات أخرى صحية.