في بداية عام 2023، كان ChatGPT من OpenAI لا يزال جديدًا وبدأت المناقشات حول تأثير الذكاء الاصطناعي على سوق العمل. وجد استطلاع CNBC|SurveyMonkey أنّ 72% من العمّال الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي يرونه إيجابيًا، حيث يعتقدون أنّه زاد من إنتاجيتهم.

الأجيال الأصغر سنًا، مثل الجيل Z والميلينيوم، هم الأكثر استخدامًا للذكاء الاصطناعي في وظائفهم. كما أنّ الذكاء الاصطناعي يحظى بشعبية بين العمال من مختلف الأعراق.

مع ذلك، يظهر القلق من تأثير هذه التكنولوجيا على الوظائف على المدى الطويل. وجد الاستطلاع أنّ 42% من العمال قلقون بشأن تأثير الذكاء الاصطناعي على وظائفهم. يختلف هذا القلق حسب الراتب، حيث يشعر الذين يتقاضون أقلّ من 50,000 دولار سنويًا بقلق أكبر.

تشير النتائج إلى أنّه كلّما زاد استخدام الذكاء الاصطناعي في العمل، زاد القلق بشأن تأثيره. يشعر 60% من الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي بانتظام بالقلق مقارنة بـ 35% من الذين لا يستخدمونه.

يناقش الخبراء كيفية "إعادة تجميع" الوظائف مع تقدّم الذكاء الاصطناعي، مشيرين إلى أنّ الوظائف ستتغير لكنّها لن تختفي. يشدّدون على أنّ التغيير يمكن أن يكون فرصة للتقدّم وليس مجرّد اضطراب.

يعتقد خبراء مثل مارتي تشافيز، الرئيس المالي والتنفيذي السابق لجولدمان ساكس وعضو مجلس إدارة ألفابيت، أنّ على العمّال في عصر الذكاء الاصطناعي الاختيار بين التعاون مع علماء الكمبيوتر، التحديث، أو مقاومة التقدم.

ينصح القادة بإعادة صياغة التغيير كتقدّم وليس مجرّد اضطراب، ومناقشة الوظائف بمهارات مختلفة لتقليل القلق.