كان أسبوع الميلاد على موعد مع لقاءي قمّة بطولة لبنان لكرة السلّة عند الرجال والسيّدات. وشاء القدر أن يكون نادي الرياضي هو أحد طرفي القمّة في الموعدين.

فلقاء القمّة عند السيّدات جمع في المنارة سيّدات الرياضي وبيروت في لقاء الفريقين الوحيدين اللذين لم يعرفا طعم الخسارة على مدار مرحلة ذهاب بطولة السيّدات، لا بل فازا في كلّ مبارياتهما بفارق كبير جدًّا على الفرق الأخرى، إذ إنّهما يتقاسمان لاعبات منتخب لبنان لكرة السلّة الّذي خاض بطولة آسيا في الصيف الماضي.

وفي سيناريو اللقاء، تمكّن فريق بيروت من حسم المباراة لمصلحته في الربع الثالث من لقائهما الأوّل هذا العام في المنارة، إذ إنّ فريق بيروت لعب بشكل متجانس أفضل من الرياضي الّذي اعتمد على نجمة منتخب لبنان ريبيكّا عقل الّتي سجّلت 28 نقطة من أصل نقاط الرياضي الـ53، ولم تتمكّن أيّ لاعبة أخرى من تسجيل أكثر من ستّ نقاط. في المقابل، كان بيروت أفضل من الناحية الجماعيّة، فتقاسم نقاط الفوز بين كابتن الفريق عايدة باخوس مع 18 نقطة وهدّافة الفريق ناتالي سيفادجيان مع 18 نقطة أيضًا، ودانييلّا فيّاض مع 11 نقطة وميرامار المقداد مع 8 نقاط. وبذلك، يكون بيروت فاز في الجولة الأولى من بروفا نهائيّ بطولة لبنان المرتقب بينهما.

والليلة أيضًا، ستكون بطولة الرجال عند الساعة العاشرة إلّا ربعًا مساء مع دربي كرة السلّة اللبنانيّة بين الرياضي والحكمة في غزير. وعلى الرغم من أنّ الحكمة سيدخل المباراة كـ"فافوري" كونه مضيف اللقاء وسيستفيد من دعم الجمهور الكبير له، إلّا أنّ فريق الرياضي بطل لبنان وبتشكيلته الّتي تضمّ نجم كرة السلّة اللبنانيّة وائل عرقجي، وإلى جانبه رباعيّ منتخب الأرز أمير سعود قنّاص البطولة وكريم زينون وهايك قيوجيان وعلي منصور سيدخل اللقاء وهو المرشّح بخبرته الكبيرة للفوز فيه.

وسيعتمد الحكمة في المقابل على اللاعبين الأجانب، وخصوصًا الهدّاف الأميركيّ بيار جاكسون الّذي في إمكانه في أيّ وقت أخذ اللقاء على عاتقه، إلى جانب لاعبه التونسيّ المتألّق رضوان سليمان.

ويبقى الفارق في المباراة كيف سيكون حال لاعبي الحكمة اللبنانيّين، وخصوصّا نجم الفريق أحمد ابراهيم، وكيف سيدار تكتيكيًّا اللقاء بين المدرّبين جاد الحاج وأحمد فرّان.