على عكس القارّة الأوروبّيّة الّتي تستريح فقط في يوم عيد الميلاد فتغيب حتّى مباريات كرة القدم في بطولاتها الخمس الكبرى، فإنّ الولايات المتّحدة تنتظر يوم عيد الميلاد لتحتفل بخمس مباريات متتالية ضمن الدوري الأميركيّ في كرة السلّة للمحترفين الـ"أن بي إي"، تنطلق عند الثانية عشرة ظهراً في توقيت الولايات المتّحدة وتنتهي عند الواحدة فجراً، لتتحوّل الولايات المتّحدة في هذا اليوم إلى محطّ أنظار جميع الرياضيّين في العالم.

وفي يوم الميلاد، شهدت اللقاءات الخمسة مبارتي قمّة جمعت الأولى بطل الـ"NBA" دنفر ناغتس مع بطل الدوري السابق غولدن ستايت ووريورز، فجاءت المواجهة بين عملاق البطولة الصربيّ نيكولا يوكيتش وقنّاص الدوري الأميركيّ ستيفن كيري .

وقد اعتبرت المواجهة بين دنفر وغولدن ستايت بروفا لنهائيّ الدوري المرتقب لموسم الـ2023/2024. وقد تمكّن فريق دنفر ناغتس من الاستفادة من جمهوره وملعبه لينقضّ سريعاً على ضيفه الّذي يضمّ في صفوفه أفضل موزّع ألعاب هو كريس بول وأفضل مسدّدين وهما ستيفن كيري و كلاي تومسون، فأظهر دنفر عن تماسك دفاعيّ هو الأفضل له هذا الموسم فمنع ستيفن كيري من تسجيل أيّ ثلاثيّة في الربعين الأوّل والثاني وحيّد أيضاً زميله كلاي تومسون وأخرجه من جوّ اللقاء، بينما في المقابل قدّم الصربيّ نيكولا يوكيتش مباراة عالية المستوى فسجّل 26 نقطة، من بينها 18 رمية حرّة ناجحة من أصل 18 محاولة في أعلى نسبة له في مسيرته الاحترافيّة وهي مئة بالمئة. وكذلك فقد حصل الصربيّ يوكيتش على 14 ريباوند و8 أسيست وكان على بعد تمريرتين من تحقيق الـ"تريبل دوبل".

وقد برز أيضاً من ناحية دنفر ناغتس نجمه الكنديّ جمال موراي الّذي كان اللاعب الأفضل تسجيلاً على أرض الملعب فسجّل 28 نقطة لفريقه بينما اكتفى ثنائيّ الووريورز كلاي تومسون مع 9 نقاط وستيفن كيري 18 نقطة ليفوز دنفر بنتيجة 120-114 .

وفي المباراة الثانية، والّتي كانت الأكثر انتظاراً في الولايات المتّحدة، فكان اللقاء الّذي جمع أعرق فرق كرة السلّة في القارّة الأميركيّة والعالم وهما بوسطن سلتيكس ولوس أنجيلوس لايكرز.


وقد أعدّت مدينة لوس أنجيلوس بقيادة نجم البطولة وملكها ليبرون جايميس العدّة في مدينة الأضواء لوس أنجيلوس لإسقاط ضيفهما وخصمهما التاريخيّ بوسطن سلتيكس، ولكنّ حسابات البيدر لم تتطابق مع واقع الأرض، إذ إنّ السلتيكس هذا الموسم هو الأفضل فهو يتصدّر بطولة الدوري الأميركيّ للمحترفين ويضمّ التشكيلة الأكثر تجانسًا في البطولة، والّتي يقودها الثنائيّ الأخطر في البطولة جايسون تاتوم صاحب الـ25 نقطة والـ7 تمريرات حاسمة، وجايلين براون 19 نقطة فكان مصدر الخطورة على مدار اللقاء وإلى جانبهما المدافع الأخطر في الدوري كريسباس بورزينغيس لاعب المترين و23 سنتمتراً ونجم منتخب لاتفيا مفاجأة بطولة العالم في كرة السلّة، حيث كان اللاعب الأفضل في المباراة، إذ إنّه سجّل 28 نقطة والتقط 11 ريباوند وحقّق 3 بلوك شات وكذلك فقد برز من فريق بوسطن ديريك وايت وجرو هوليداي. وقد سجّل كلٌ منهما 18 نقطة لبوسطن، فحقّق بوسطن فوزاً كبيراً وغالياً جدّاً على مضيفه لوس أنجيلوس لايكرز الّذي برز منه أنطوني دايفيس مع 40 نقطة، ففاز بوسطن بنتيجة 126-115 ليحقّق فريق بوسطن سلتيكس فوزه الـ23 هذا الموسم مقابل 6 خسارات فقط فيعزّز صدارته للدوري الأميركيّ ويضمن المركز الأوّل مع نهاية المرحلة الأولى في اختتام عام 2023.