أسدل الستار على الموسم الحاليّ 2023، لبطولة العالم لسباقات سيّارات الفورمولا-1، بفوز سائق ريد بول النجم الهولّنديّ ماكس فيرستابن بلقب بطل جائزة أبو ظبي الكبرى.

ففي سباق جاءت أحداثه مثيرة جدّاً، أنهى الهولّنديّ فيرستابن بطل العالم ثلاث مرّات السباق في العاصمة الإماراتيّة في المركز الأوّل بفارق 17.993 ثانية عن سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو الّذي لم تكن قيادته الرائعة في هذا السباق كافية للفريق الإيطاليّ ليحصل على المركز الثاني في بطولة الصانعين، فذهبت وصافة الصانعين أخيراً إلى فريق مرسيدس بفارق ثلاث نقاط فقط عن فيراري.

وعلى الرغم من أنّ السائق المكسيكيّ سيرجيو بيريس أنهى السباق في المركز الثاني خلف زميله في الريد بول فيرستابن، فقد عاد وهبط إلى المركز الرابع بعد فرض المنظّمين عليه عقوبة مدّتها خمس ثوانٍ، بسبب احتكاك في منتصف السباق مع سائق ماكلارين البريطانيّ لاندو نوريس، ممّا منح سائق مرسيدس البريطانيّ جورج راسل المركز الثالث.

واحتلّ ناندو نوريس المركز الخامس متقدّمًا على زميله في فريق ماكلارين الأستراليّ أوسكار بياستري والإسبانيّ فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن، واليابانيّ يوكي تسونودا سائق ألفا تاوري، والبريطانيّ لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرّات في سيّارة المرسيدس الثانية.


وحقّق فيرستابن انتصاره الـ19 في 22 سباقًا خلال عام 2023، لينفرد بالمركز الثالث في لائحة أنجح سائقي الفورمولا-1 على مرّ العصور برصيد 54 انتصاراً ليكون مجموع نقاط فيرستابن في ترتيب بطولة العالم للسائقين 575 نقطة بعيداً جدّاً في المركزالأوّل أمام زميله في الريد بول سيرجيو بيريز مع 285 نقطة أمام بطل العالم 7 مرّات البريطانيّ لويس هاميلتون في المركز الثالث مع 234 نقطة وخلفه الإسبانيّ فرناندو ألونزو في المركز الرابع مع 206 نقاط بينما جاء الفرنسيّ شارل لوكلير سائق الفيراري في المركز الخامس مع 206 نقاط أيضًا.

وفي الترتيب العامّ للصانعين في بطولة العالم، جاء فريق الريد بول في المركز الأوّل مع 860 نقطة ومن خلفه فريق المرسيدس مع 409 نقاط أمام فيراري مع 406 نقاط، بينما جاء فريق مكلارين في المركز الخامس مع 300 ونقطتين وأستون مارتن سادساً مع 280 نقطة.