هذه المنشأة "الذكية" - التي تنتج حاليًا هيونداي أيونيك 5، هيونداي أيونيك 6، ستُستخدم كحقل تجارب لعدد كبير من المواقع المماثلة التي ستظهر في مدن حول العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة.

فيما كان العالم يتابع ظهور سيارات حديثة تستخدم الذكاء الاصطناعي في بعض وظائفها فاجأت شركة هيونداي الجميع بآخر ما توصّلت إليه حيث بات ممكناً بناء وتوصيل السيارات في غضون ست ساعات فقط بعد تقديم الطلب، وذلك باستخدام مصانع تعمل بأقلّ عدد ممكن من الموظفين، يديرها الذكاء الاصطناعي وتستخدم الروبوتات لأداء الأعمال الرئيسية في التصنيع.

وتم عرض هذا الإنجاز لأوّل مرّة في مركز الابتكار الجديد للعلامة التجارية الكورية في سنغافورة، وهذه المنشأة "الذكية" - التي تنتج حاليًا هيونداي أيونيك 5، هيونداي أيونيك 6، ستُستخدم كحقل تجارب لعدد كبير من المواقع المماثلة التي ستظهر في مدن حول العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة.

ستخدم هذه المصانع الجديدة للسيارات الكهربائية الأسواق الحضرية المحلية، مع تركيز كبير على التخصيص وتجربة العملاء، كجزء من دفعة كبيرة نحو رفع مستوى العلامة التجارية.

"ويقول مدير المصنع ألبيش باتل: هذا ليس مجرد مصنع، إنّه مركز تجربة العملاء حيث يمكنهم التفاعل معنا بطريقة وثيقة".

يبدأ هذا العمل في "صالة أيونيك"، حيث يقوم العملاء بإنشاء سيارة هيونداي حسب الطلب ووفق رغباتهم من تجهيزات وإضافات.  ثم يتم نقلهم إلى جناح الواقع الافتراضي لمشاهدة محاكاة لإنشاء السيارة، قبل أن ترتفع شاشة للكشف عن أرضية المصنع الفعلية، والسيارة الفعلية.

من هناك، يتوجهون إلى مطعم الموقع لتناول الطعام المزروع في مزرعة هيونداي الذكية التي تتم رعايتها بواسطة الروبوتات، قبل مشاهدة السيارة وهي تخضع لاختبار القيادة على مضمار الاختبار الخاص بالمصنع على سطح المبنى. وأخيرًا، يتم توصيل السيارة المكتملة إلى بهو المصنع بواسطة الروبوتات المستقلّة.

الذكاء الاصطناعي لتولّي القيادة

يستخدم المصنع القوى العاملة المدعومة جزئيًا بالبشر وجزئيًا بالذكاء الاصطناعي لتشغيل المحاكاة من أجل معالجة الوظائف القادمة، مثل الشحنات الكبيرة، لمعرفة إلى أين يجب إرسال الروبوتات في أي وقت وكم عددهم.

الهدف هو السماح لدماغ الذكاء الاصطناعي بتولّي القيادة في كلّ من العمليات اليومية والتخطيط المستقبلي، جنبًا إلى جنب مع شريك بشري موجود في مركز القيادة الرقمي.

"نريد الجمع بين المراقبة والوقاية"، قال باتل. "ما لدينا هنا هو الأساس. بحلول عام 2027، نريد أن يكون هذا كائنًا مستقلًا مع إنسان لتأكيد الأمور، لا للتفاعل معه".

يعتمد هذا المشروع أيضًا على التصنيع القائم على الخلايا، وهو طريقة إنتاج مرنة تسمح بإنتاج العديد من الطرازات المختلفة في نفس الخط في نفس الوقت دون الحاجة إلى إعادة تهيئة المحطات. بالإضافة إلى جيش من الروبوتات الذكية التي تقوم بكلّ شيء من نقل المخزون إلى مراقبة الجودة وتركيب الأجزاء، يسمح ذلك لمصنع سنغافورة بالعمل بـ 29 فنيًا فقط أثناء إنتاج 70 سيارة في اليوم.  

قال باتل: "نحن نستخدم عددًا أقل من الأشخاص، لكنهم يقومون بأعمال فنية أكثر." وعندما سُئل عما يعنيه ذلك بالنسبة للعمال ذوي المهارات المنخفضة، اعترف بأنّ هذه الوظائف لن تعود موجودة، ولكن تحسين مهارات العمّال لهذه الأدوار التقنية المساعدة بالذكاء الاصطناعي هو الخطوة التالية.

"في النهاية، التطبيقات التي نتصورها هي أنّ الذكاء الاصطناعي سيساعد العامل. يتعلّق الأمر كله بالإنتاجية والتدريب"، قال باتل.

وأعطى باتل مثالاً على مصنع أولسان الضخم في كوريا، حيث ينتج 34000 عامل 5600 مركبة يوميًا. لافتاً إلى ما سيكون عليه العمل مستقبلاً.

السيارات ذات الوظائف

تريد هيونداي استخدام المصانع الذكية كمراكز لنموذج التنّقل المشترك، مع مركبات تستخدم منصّة واحدة ولكنها تبدل الديكورات الداخلية لتسهيل الإنتاج.

قد تكون هذه المركبات ذاتية القيادة مصمّمة لمهام محددة، بما في ذلك استضافة الاجتماعات أثناء التنقل أو نقل العمال إلى المصنع.

"وأوضح باتل "هذه مركبات مخصصة للوظيفة والمهمة، بدلاً من الأشخاص يمكن استخدام وسائل النقل في سياقات مختلفة. هنا حيث نتطلع لإنشاء مركبات مصمّمة لغرض معيّن يمكن أن يكون لها هيكل ودفع قياسي، مع تخصيص الداخل لاحتياجات مختلفة".

أضاف أنه "لا يوجد حد" لنوع المركبة التي يمكن صنعها في هذه المصانع. مع هذا في الاعتبار، أكدت العلامة التجارية أيضًا أنّه اعتبارًا من عام 2028، ستكون هذه الخطوط الإنتاجية قادرة على بناء مركبات الحركة الجوية الحضرية الخاصة بها - وهي فائدة أخرى لطريقة الإنتاج القائمة على الخلايا.