أكّد بيان صادر عن شركة مايكروسوفت للتقنيّات الحديثة أنّ حقيبة الظهر الجديدة المدعومة من الذكاء الاصطناعي يمكنها تحديد الأشياء في البيئة المحيطة وأداء مهام مختلفة والوصول إلى المعلومات من السحابة والتفاعل مع الأجهزة الأخرى الموصولة بالشبكة

على ما يبدو، ينصبّ جل اهتمام عملاق التقنيات مايكروسوفت في هذه الأيام على تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي، وبالتالي إدخالها في جميع الابتكارات الحديثة الأكثر تعقيداً أو تلك البسيطة منها والتي تمس حياة الكثيرين بشكل يومي. إذ أعلنت الشركة مؤخّراً عن إطلاق حقيبة ظهر مزوّدة بكاميرا وميكروفون ومكبّر صوت وواجهة شبكة ومعالج وطاقة تخزينية قادرة على التعرّف على الأشياء القريبة والمحيط العام لأيّ فرد بحسب استخداماته.

فعلى سبيل المثال، أشارت الشرّكة أنّ الشخص الذي يعاني من ضعف النّظر سيستفيد من هذه الحقيبة خلال تجواله، حيث ستعطيه الإرشادات حول الطرق والعوائق وتساعده على اجتياز إشارات المرور والتعرف على الأشخاص والمتاجر القريبة.

هذا ومن المتوقّع أن يساعد الابتكار الجديد على دعم الأفراد للقيام بمهام متعدّدة من خلال حقيبة الظهر الذكية التي تعمل من خلال الذكاء الاصطناعي الذي تعمل على تطويره مايكروسوفت.

وكانت الشركة قد قدّمت براءة الاختراع في أيار المنصرم وتم طرح الحقيبة مؤخراً من قبل مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي (USPTO) بهدف الحصول على آراء وتعليقات الجمهور.

الحقيبة الذكية مجهزة بكاميرات وميكروفون وأجهزة استشعار

ويأتي هذا الإعلان بعد الموافقة على براءة اختراع Microsoft لسمّاعة فيديو مشابهة لتلك الخاصة بشركة Apple للحصول على آراء وتعليقات الجمهور في شهر آب الماضي حيث قدّمت الشركة على براءة اختراع سماعات الرأس في أبريل 2021.

وأكّد بيان صادر عن شركة مايكروسوفت للتقنيّات الحديثة أنّ حقيبة الظهر الجديدة المدعومة من الذكاء الاصطناعي يمكنها تحديد الأشياء في البيئة المحيطة وأداء مهام مختلفة والوصول إلى المعلومات من السحابة والتفاعل مع الأجهزة الأخرى الموصولة بالشبكة، إذ تعتبر مايكروسوفت أنّ المساعدين الرقميين أصبحوا ضرورة ملحّة في أيامنا هذه، كما اصبحوا أكثر تنوّعاً بسبب التقدّم في عالم الحوسبة، لذا تتعلق المفاهيم الحالية بالتحسينات في عمل المساعدين الرقميين الذين أصبح بإمكاننا ارتداءهم مثل الثياب مع فارق بسيط أن هذه الأدوات يمكنها أداء مهام مختلفة لصالح المستخدمين.


الحقيبة تساعد على اكتشاف المنحدرات والمسالك الآمنة

وأشارت الشركة إلى الميزات المتعدّدة للابتكار وكيفية استخدامه في الحياة اليومية إذ يمكن الاستفادة منه خلال ممارسة التزلج على الثلج، حيث سترشد هذه الحقيبة المستخدم إلى أفضل دروب التزلج المتوفرّة أمامه والعقبات والمنحدرات، وتقوم حقيبة الظهر تلقائياً بمسح المناطق المحيطة وإخبار المستخدم ما إذا كان الاتجاه خارج حدود التزلج السليمة أم لا، كما يمكن للمستخدم حفظ جميع مواعيده في قائمة المحفوظات على أن تقوم حقيبة الظهر الذكية بتذكير المستخدم بمواعيد الفعاليات المهمة التي يرغب بحضورها.

مساعد رقمي بدون استخدام اليدين

من الجدير بالذكر، أنّ الحقيبة قادرة على الكشف على أسعار السلع في متاجر البقالة وحتّى تحديد ما إذا كانت هذه السلع تخضع لايّ نوع من التخفيضات الموسمية، ومقارنة سعر السلعة على ما كانت عليه منذ أسبوع أو أسبوعين، وبالتالي مقارنتها مع سعر سلعة معينة في المتاجر الأخرى.

وتقول مايكروسوفت أنّ المفاهيم اليوم تتعلّق بجهاز ذكي يمكن ارتداءه بسهولة ويتمتع بمساعدة الذكاء الاصطناعي ليعمل كمساعد رقمي بدون استخدام اليدين.

وأشار بيان الشركة أن عملية التحكم الخاصة بالحقيبة هذه تخضع لستّ خطوات متتالية يحددها الذكاء الاصطناعي ليقوم الجهاز القابل للارتداء بالوظائف المطلوبة من طاقة الذكاء الاصطناعي، فيتحتم على المستخدم أولاً ارتداء الجهاز والتحكم بالحقيبة ليستشعر تلقائياً المناطق المحيطة من خلال أجهزة استشعار مختلفة، والتي تقوم بعد ذلك بنقل المعلومات لعن البيئة المحيطة إلى محرّك الذكاء الاصطناعي.

بدوره، يلتقط خادم الذكاء الاصطناعي المعلومات ويفسّرها عبر التعرّف على الكلام ومعالجة اللغة الطبيعية. وتسمح هذه العملية لبرنامج الذكاء الاصطناعي بالردّ على المستخدم أو مالك الحقيبة ويستجيب لاستفسارات واستعلام المستخدم ليحدّد المهام المطلوبة وبالتالي تنفيذها، كما أنّ تقنية الذكاء الاصطناعي ستتيح للحقيبة طلب مزيد من المعلومات من المستخدم في حالة عدم وضوح التعليمات في المرّة الأولى.

هذا وبرّرت الشركة أهمية هذه الحقيبة نظراً لندرة حقائب الظهر الذكية المجهزة بالذكاء الاصطناعي في السوق في الوقت الحالي حيث قدمت Targus، صانعة حقائب الكمبيوتر المحمول الشهيرة، حقيبة ظهر Cypress Hero بمقاس 15.6 بوصة العام الماضي وتحتوي على تقنية "إيجاد أبل الخاص بي- Apple Find My" المدمجة وبطارية تشريج قابلة لإعادة الشحن وقابلة للاستبدال بسعر يزيد قليلاً عن 150 دولارا أميركياً.

يذكر أن شركة "إنتل" قدّمت تقنية مثيلة في عام 2021 حيث طرحت الشركة حقيبة ظهر ذكية تعمل بطاقة الذكاء الاصطناعي مزودة بوحدة GPS مدمجة تساعد الأفراد ضعيفي البصر.

نظّارات كمبيوترية عسكرية


جندي يضع النظارات المدمجة-تصوير الجيش الأميركي

وهذا وكانت مايكروسوفت قد أعلنت في شهر آذار الماضي عن فوزها بعقد من الجيش الأمريكي لإنتاج نظام تعزيز بصري متكامل (IVAS) شبيه بالذي تنتجه شركة أبل ولكن للاستخدامات العسكرية حيث تمّ تجهيز النماذج الأولية بسماعة الواقع المعزز (AR).

واستنادا إلى سماعة الرأس HoloLens AR من Microsoft، سيوفر IVAS للقوّة القتالية القريبة الجيل التالي من الرؤية الليلية وقدرات الوعي الظرفي بسرعة الملاءمة. علاوة على ذلك، سيعزز تبادل المعلومات واتّخاذ القرار عبر عدد من السيناريوهات حيث سيتم المحافظة على حياة الجنود ووضعهم في بيئات أكثر أمانا ليصبحوا أكثر فعالية.

هذا وقال الجيش الأمريكي إن IVAS، الذي وضع فوراً في مرحلة التصنيع، يجمع عددا من التقنيات في جهاز واحد فقط، فيسمح للجنود بالقتال والتدرّب والتدريب على منصّة واحدة، حيث تعتمد التقنية على القدرات الحالية مثل الرؤية الليلية عالية الدقّة وأجهزة الاستشعار الحرارية وسرعة تبادل المعلومات بين الجنود في ما بينهم ومع مراكز القيادة، وهذا سيساعد بشكل كبير على تعزيز وعي الجنود للموقف المحيط والمشاركة المستهدفة وقدرات صنع القرار الصحيح من خلال جهاز واحد، ممّا يعطي الجنود الأفضلية التنافسية في الميدان.

النظارات تساعد على تحديد الأهداف بشكل بالغ الدقّة-تصوير الجيش الأميركي

ومن خلال دمج الواقع المعزّز والتعلّم الآلي، بات بالإمكان خلق بيئة تدريب شبيهة بالواقع حتى يتمكّن تلامذة الضباط من التدرّب بأمان ودقة.

يمكن أن تصل قيمة العقد إلى 21.88 مليار دولار على مدى 10 سنوات، وضمن هذا العقد، من المقرّر أن تقدم Microsoft أكثر من 120،000 سماعة رأس AR قائمة على HoloLens.